Boys University Girls University

قديم 05-10-2011   #21

دموع الشموع
 
الصورة الرمزية دموع الشموع

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2206
التسِجيلٌ : 8-5-2011
مشَارَڪاتْي : 8
مُڪإني :
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : لايوجد
 نُقآطِيْ » دموع الشموع على طريق التميز
Thumbs up رد: لجميع المنتسبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذااسئلة النحو1 اللي قال عليها الدكتور عبد الله جاد واللي قال راح تكون اسئلة الاختبار منها

القسم الأول : الأسئلة المقالية :


1ـ تحدث بإيجاز عن أهمية النحو العربي .


2ـ ما أسباب وضع علم النحو العربي بإيجاز .


3ـ من واضع علم النحو العربي ؟


4ـ اذكر عشرة كتبٍ من أهم مؤلفات النحاة العرب .


5ـ ما المقصود بالمصطلحات الآتية ( الكلام ـ الكلم ـ اللفظ ـ الكلمة ـ القول ) مع التمثيل ؟


6ـ ما أقسام الكلمة بإيجاز مع التمثيل؟


7ـ ما علامات الاسم بإيجاز مع التمثيل؟


8ـ ما علامات الفعل المضارع بإيجاز مع التمثيل ؟


9ـ ما علامات الفعل الماضي بإيجاز مع التمثيل ؟


10ـ ما علامات الفعل الأمر بإيجاز مع التمثيل ؟


11ـ ما المقصود باسم الفعل بإيجاز مع التمثيل ؟


12ـ « التنوين أحد علامات الاسم » اشرح ذلك بإيجاز مع التمثيل .


13ـ ما أنواع التنوين بإيجاز مع التمثيل ؟


14ـ ما أنواع الجر بإيجاز مع التمثيل ؟


15ـ اذكر ثلاثة أنواع للحروف العربية مع التمثيل .


16ـ ما المقصود بقول النحاة « الحرف علامته عدمية » ؟


17ـ ما المقصود بالمصطلحات الآتية ( الإعراب ـ البناء ـ اسم الفعل ـ الفعل ـ الاسم ) مع التمثيل ؟


18ـ تحدث عن علامات الإعراب الأصلية مع التمثيل .


19ـ اذكر علامات الإعراب الفرعية مع التمثيل .


20ـ ما حالات الإعراب مع التمثيل ؟


21ـ عرف بأنواع الإعراب الآتية : الإعراب الظاهر ـ الإعراب المحلي ـ الإعراب المقدَّر . مع التمثيل .


22ـ تحدث عن الأسماء الستة وإعرابها ؟


23ـ ما شروط إعراب الأسماء الستة بعلامات إعراب فرعية ، مع التمثيل ؟


24ـ ما لغات الإعراب في الأسماء الستة ، مع التمثيل ؟


25ـ ما المقصود بالمثنى ؟ وما إعرابه ؟


26ـ اذكر أهم الملحقات بالمثنى ، مع التمثيل .


27ـ عرِّف بجمع المذكر السالم وإعرابه .


28ـ تحدث بإيجاز مع التمثيل عن الملحق بجمع المذكر السالم .


29ـ عرف بجمع المؤنث السالم وإعرابه .


30ـ ما أهم الملحقات بجمع المؤنث السالم ، مع التمثيل ؟


31ـ ما المقصود بالممنوع من الصرف ؟ وما إعرابه ؟


32ـ اذكر ثلاثة مواضع يمنع العلم منها من الصرف ، مع التمثيل .


33ـ ما المقصود بصيغة منتهى الجموع ، مع التمثيل ؟


34ـ متى يصرف الاسم الممنوع من الصرف ، مع التمثيل ؟


35ـ ما العلامة الفرعية التي يعرب بها الممنوع من الصرف ، وفي أي حالات الإعراب تكون ؟


36ـ عرِّف بالأمثلة الخمسة (الأفعال الخمسة) ، وما إعرابها ، مع التمثيل ؟


37ـ متى يعرب الفعل معتل الآخر بعلامات فرعية ، مع التمثيل ؟


38ـ تحدث عن الإعراب والبناء في الفعل .


39ـ تحدث عن البناء في الفعل الماضي .


40ـ اذكر أنواع الشبه التي من أجلها تُبنى بعض الأسماء تشبها بالحروف .


41ـ متى يُبنى الفعل المضارع ، مع التمثيل ؟


42ـ اذكر بإيجاز شديد الأسماء المبنية ، مع التمثيل .


43ـ اشرح العبارة الآتية (الأصل في الأسماء الإعراب والأصل في الأفعال البناء).


44ـ عرِّف بالمصطلحات الآتية ( النكرة ـ المعرفة ـ الضمير ـ العلم ـ اسم الإشارة ) مع التمثيل .


45ـ تحدث بإيجاز مع التمثيل عن أقسام الضمير البارز المنفصل .


46ـ تحدث بإيجاز مع التمثيل عن ضمائر المتكلم ـ ضمائر الغائب ـ ضمائر المتكلم .


47ـ ما مواضع استتار الضمير وجوبًا مع التمثيل ؟


48ـ تحدَّث بإيجاز مع التمثيل عن نون الوقاية .


49ـ ما المقصود بالكنية ، واللقب ، العلم المرتجل ، والعلم المنقول ، علم الجنس ، مع التمثيل ؟


50ـ ما أنواع العلم المركب بإيجاز مع التمثيل ؟


51ـ اذكر ثلاثة أنواع للعلم المنقول ، مع التمثيل .


52ـ ما إعراب العلم بأنواعه المختلفة ، مع التمثيل ؟


53ـ اشرح المقصود بالعلم بالغلبة ، مع التمثيل .


54ـ اذكر أسماء الإشارة ، مع التمثيل ؟


55ـ تحدث عن الإشارة للمكان ، مع التمثيل .


56ـ ما الموصولات الحرفية ، وما شرطها ، مع التمثيل ؟


57ـ اذكر الأسماء الموصولة الخاصة ، مع التمثيل .


58ـ ما الأسماء الموصولة العامة (المشتركة) مع التمثيل ؟


59ـ ما المقصود بصلة الموصول ، مع التمثيل ؟


60ـ ما شروط جملة الصلة ، مع التمثيل ؟


60ـ تحدَّث بإيجاز مع التمثيل عن (أل) المُعرِّفة ؟


62ـ ما أنواع (أل) الزائدة ، مع التمثيل ؟


63ـ ما المقصود بـ(أل) الجنسية ، و(أل) العهدية، و(أل) الزائدة اللازمة ، مع التمثيل ؟


64ـ تحدث بإيجاز شديد معرِّفا بالجملة الاسمية والجملة الفعلية وأركانهما ، مع التمثيل .


65ـ عرِّف بالمبتدأ ، والخبر ، والخبر شبه الجملة ، مع التمثيل .


66ـ ما أنواع المبتدأ مع التمثيل ؟


67ـ ما شروط المبتدأ الوصف الذي له فاعل سدَّ مسد الخبر ، مع التمثيل ؟


68ـ ما عامل الرفع في المبتدأ والخبر ؟


69ـ ما أنواع الخبر بإيجاز مع التمثيل ؟


70ـ ما أنواع الرابط في جملة الخبر ، مع التمثيل ؟


71ـ اذكر عشرين موضعًا يجوز فيها الابتداء بالنركة ، مع التمثيل .


72ـ ما مواضع تقدُّم المبتدأ على الخبر وجوبًا ، مع التمثيل ؟


73ـ ما مواضع تقدُّم الخبر على المبتدأ وجوبًا ، مع التمثيل ؟


74ـ ما مواضع حذف المبتدأ وجوبًا ، مع التمثيل ؟


75ـ ما مواضع حذف الخبر وجوبًا ، مع التمثيل ؟


76ـ تحدَّث عن ظاهرة تعدد الخبر ، مع التمثيل .


77ـ اكتب عشرة أسطر عن « كتاب سيبويه » .


78ـ ماذا تعرف عن المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية ؟


88ـ ماذا تعرف عن ألفية ابن مالك ؟


89ـ ماذا تعرف عن شرح ابن عقيل ؟


90ـ ترجم لعلماء النحو الآتي أسماؤهم : (أبو الأسود الدؤلي ـ الخليل بن أحمد ـ سيبويه ـ الفرَّاء ـ الأخفش الصغير ـ المبرد ـ الكسائي ـ ابن مالك ـ ابن الحاجب ـ ابن عقيل ) .


91ـ ما أهم أوجه القصور في أداء أستاذ مادة النحو العربي ؟


92ـ ما أهم المميزات في أداء أستاذ مادة النحو العربي ؟


93ـ كيف يمكننا الاستفادة من التقنيات العلمية الحديثة للنهوض بتعليم النحو العربي ؟


94ـ ما أهم الشروح والوسائل التعليمية التي يحتاجها دارس النحو العربي في المرحلة الجامعية ؟


95ـ ما أهم المعوقات التي تُعيق دارس النحو العربي في المرحلة الجامعية ؟


96ـ ما أصعب الأبواب أو القواعد النحوية حسب رؤيتك في المرحلة الجامعية ؟


97ـ كم ساعة أسبوعيا تخصصها لدراسة ومذاكرة مادة النحو العربي (ليس منها المحاضرات الرسمية) ، وهل تراها كافية ؟


98ـ ماذا تتمني لمستقبل علم النحو العربي ؟ ولماذا ؟


99ـ ما أهم الصعوبات التي يشعر بها الدارس لمادة النحو العربي ؟


100ـ ما الوسائل التي تراها كفيلة بتيسير مادة النحو العربي ؟









ثانيًا : أسئلة الاختيار من متعدد :





1ـ الكلام لفظ ( مفيد ـ غير مفيد ـ مهمل ـ رمز ).


2ـ أقسام الكلمة (ستة ـ سبعة ـ ثلاثة ـ خمسة ) .


2ـ واضع علم النحو ( ابن مالك ـ ابن ماجة ـ أبو الأسود الدؤلي ـ سيبويه) .


3ـ علم النحو علم ( موسيقي ـ فني أدبي ـ لغوي ـ هندسي ) .


4ـ وُضع علم النحو للحفاظ على ( لغات العالم الثالث ـ اللغات الهندوأوربية ـ السريانية ـ العربية ) .


5ـ من أعلام النحو العربي (أفلاطون ـ سقراط ـ نوبل ـ المبرد ) .


6ـ من أهم مؤلفات سيبويه ( المقتضب ـ الكتاب ـ المثل السائر ـ الكامل ).


7ـ من أشهر تلاميذ الخليل (غازي القصيبي ـ ابن مالك ـ سيبويه ـ أحمد شوقي ) .


8ـ بدأ وضع علم النحو في عصر ( الخليفة هارون الرشيد ـ الإمام علي ـ الخليفة عمر بن عبد العزيز ـ المتنبي).


9ـ «ألقى عميد الكلية كلمة في الحفل » (كلمة) هنا استعمالها ( حقيقي ـ مجازي ـ تشبيهي ـ بليغ) .


10ـ « اسم وفعل وحرف » هي أقسام ( المنطق ـ الفقه ـ الكلمة ـ الخبر ) .


11ـ الاسم ما دلَّ على ..... في ذاته ( معنى ـ لون ـ كناية ـ زمن ).


12ـ « ماضي ومضارع وأمر » من أقسام ( اسم الفعل ـ الفعل ـ الاسم ـ الحرف ) .


13ـ (هيهات وشتان» من ( أسماء الأصوات ـ الصفات ـ الأخبار ـ أسماء الأفعال ) .


14ـ « أنيت » هي كلمة تجمع (حروف الجر ـ حروف المضارعة ـ حروف الجزم ـ حروف العطف ) .


15ـ « محمد ـ هناء ـ سيارة » من ( الحروف ـ الكناية ـ الأسماء ـ الأفعال ) .


16ـ الجر علامة خاصة بـــ ( الفعل ـ الحرف ـ الاسم ـ الفلسفة ) .


17ـ « بالحرف وبالإضافة وبالتبعية » هي أقسام ( الجر ـ النصب ـ الفتح ـ الرفع ) .


18ـ « من ، إلى ، عن ، على » هي من ( حروف العطف ـ حروف الجر ـ حروف الجزم ـ حروف النصب) .


19ـ التنوين من علامات ( الاسم ـ الجر ـ الحرف ـ نون النسوة) .


20ـ التوين عوض عن حرف يظهر في ( حينئذٍ ـ كلٌّ ـ جوارٍ ـ رجال ) .


21ـ تنوين التمكين يلحق ( الاسم المبني ـ الاسم المعرب ـ الحروف ـ الفعل الماضي ) .


22ـ « بسم الله الرحمن الرحيم » الجر في « الرحيم » بـــ ( الحرف ـ الإضافة ـ التبعية ـ الضمة ) .


23ـ تنوين التنكير يلحق (أسماء الإشارة ـ الأسماء الموصولة ـ الأسماء المبنية ـ أسماء الأفعال) .


24ـ تنوين المقابلة يلحق ( جمع التكسير ـ جمع المؤنث السالم ـ جمع القلة ـ جمع المذكر السالم) .


25ـ « كل ، بعض» يلحقهم تنوين العوض عن (كلمة ـ حرف ـ جملة ـ اسم فعل ).


26ـ « يا ، أي ، أيا » من علامات ( الجر ـ التنوين ـ النداء ـ الجزم) .


27ـ الإسناد أحد علامات ( الحرف ـ الفعل ـ اسم الفعل ـ الاسم).


28ـ « الكتاب ـ الرجل ـ الكلية » علامة أنها أسماء أنها ( مضافة ـ نكرة ـ معرفة بأل ـ مفردة) .


29ـ علامات الاسم كما يرى ابن مالك ( سبعة ـ عشرة ـ خمسة ـ ستة).


30ـ « قبول تاء الفاعل وتاء التأنيث» من علامات ( الاسم ـ الفعل الماضي ـ الفعل الأمر ـ الصفة ).


31ـ حدث اقترن بزمن ، هو ( اسم الفاعل ـ المضاف إليه ـ الفعل ـ البدل).


32ـ « ماضي ومضارع وأمر» أقسام ( صيغ المبالغة ـ الفعل ـ الاسم ـ النداء).


33ـ حروف المضارعة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها ـ واي ـ قطب جد ـ أنيت ).


34ـ من علامات الفعل المضارع أن يسبق بـــ ( لم ـ مهما ـ أي ـ نحن ).


35ـ « السين وسوف » تدلان على ( النفي ـ الاعتراض ـ التسويف ـ المبالغة).


36ـ يدل على الطلب ( الفعل الماضي ـ الفعل المضارع ـ الفعل الأمر ـ اسم الفعل المضارع).


37ـ قبول « ياء المخاطبة » من علامات ( الاسم ـ الخبر ـ الاستثناء ـ الفعل الأمر).


38ـ لا يقبل علامات الاسم ولا الفعل ( الحرف ـ المبتدأ ـ المضاف إليه ـ الفعل ).


39ـ يدل على معنى الفعل ولا يقبل علاماته ( النكرة ـ المعرفة ـ اسم الفعل ـ اسم الفاعل).


40ـ تغير حركة آخر الكلمة لتغير موقعها ( البناء ـ الجزم ـ النفي ـ الإعراب ).


41ـ « الرفع والنصب والجر والجزم » حالات ( الإعراب ـ البناء ـ النفي ـ الاستعارة ).


42ـ « الضمة والفتحة والكسرة» من علامات الإعراب ( الأصلية ـ الفرعية ـ المحذوفة ـ المنقلبة ).


43ـ الضمة ينوب عنها في الرفع ( الواو ـ الياء ـ الكسرة ـ السكون).


44ـ الجزم خاصٌّ بــ ( الأسماء ـ الصفات ـ الأفعال ـ أفعل التفضيل).


45ـ « أب وأخ وحمو» من ( الأفعال الخمسة ـ ألفاظ العقود الثمانية ـ الأسماء الستة ـ أنواع الخبر).


46ـ علامة الرفع في « الأسماء الستة وجمع المذكر السالم » هي ( الضمة ـ حذف النون ـ الواو ـ الألف) .


47ـ من شروط إعراب السماء الستة أن تكون (مضافة مكبرة ـ مفردة مصغرة ـ مجموعة منكرة ـ معرفة مكررة).


48ـ « أبي ـ أخي» تعرب إعراب ( المثنى ـ الاسم المقصور ـ الأسماء الستة ـ جمع المذكر السالم ).


49ـ « فو » في الأسماء الستة يجب أن تخلو من ( الفاء ـ الواو ـ الميم ـ أل ).


50ـ « ذو » التي بمعنى « الذي » من ( الأسماء الستة ـ أسماء الأفعال ـ الأسماء الموصولة ـ أسماء الإشارة).


51ـ يشترط في « ذو » في الأسماء الستة أن تكون بمعنى ( رجل ـ صاحب ـ متلازمان ـ ملك).


52ـ من لغات الإعراب في الأسماء الستة ( لغة النقص ـ لغة من ينتظر ـ لغة الحذف ـ لغة المتكلم ).


53ـ « إن أباها وأبا أباها ......» شاهد على (لغة النقص ـ لغة من ينتظر ـ لغة الحذف ـ لغة القصر ).


54ـ « بأبه اقتدى عدي في الكرم .... » الشاهد في قوله ( اقتدى ـ الكرم ـ اقتدى ـ لا يوجد شاهد).


55ـ « وأبونا شيخ كبير » كلمة أبونا ( مجزومة ـ منصوبة ـ مرفوعة ـ مجرورة ).


56ـ « كلتا الجنتين آتت أكلها » تعرب كلتا إعراب ( المثنى ـ جمع المذكر السالم ـ الاسم المقصور ـ الاسم المبني).


57ـ مفرد يُزاد على لفظ مفرده « ألف ونون ، أو ياء ونون» هو ( العلم ـ المثنى ـ اسم الإشارة ـ جمع المؤنث السالم).


58ـ ينصب المثنى ويجر والعلامة ( الكسرة ـ الفتحة ـ الضمة ـ الياء).


59ـ « كلا وكلتا » من الملحقات بـــــ ( الأسماء الستة ـ المثنى ـ العلم ـ جمع المذكر السالم ).


60ـ «يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء» هو ( العلم ـ الضمير ـ المثنى ـ الممنوع من الصرف).


61ـ نحذف من المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة حرف ( الواو ـ الياء ـ النون ـ الألف ).


62ـ ينتهي دائماً بياء ونون أو بواو ونون من غير إضافة ( جمع المذكر السالم ـ المثنى ـ اسم الإشارة ـ الضمير).


63ـ ألفاظ العقود الثمانية « عشرون ...إلى تسعين » من الملحقات بــــ (جمع المذكر السالم ـ المثنى ـ اسم الإشارة ـ جمع المؤنث السالم).


64ـ من الملحقات بجمع المذكر السالم ( أولاً ـ أول ـ أولو ـ أولات).


65ـ « عضين، وعزين، وأهلون» من الملحقات بــــ ( جمع المؤنث السالم ـ جمع المذكر السالم ـ جمع التكسير ـ المثنى).


66ـ « الحمد لله رب العالمين » كلمة «العالمين» هي ( مثنى ـ ضمير ـ ملحق بجمع المذكر السالم ـ اسم فعل ).


67ـ « أولو » الملحقة بجمع المذكر السالم تكون بمعنى ( أحباب ـ أعوان ـ أصحاب ـ أخطار).


68ـ « أولات » من الملحقات بــــ ( جمع المؤنث السالم ـ جمع المذكر السالم ـ جمع التكسير ـ المثنى).


69ـ من الملحقات بجمع المؤنث السالم ( رجالات ـ عرفات ـ عرفة ـ سنوات).


70ـ « إطارات وطلحات » من ( المجموع بالألف والتاء ـ منتهى الجموع ـ جمع المذكر السالم ـ اسم الجنس الجمعي).


71ـ الممنوع من الصرف علامة جره ( الكسرة ـ السكون ـ الفتحة ـ حذف الياء ).


72ـ يصرف الممنوع من الصرف إذا اتصلت به ( تاء الفاعل ـ تاء التأنيث ـ السين وسوف ـ الألف واللام ).


73ـ « مساجد ومصابيح » منعت من الصرف لأنها ( علم ـ صيغة منتهى الجموع ـ نكرة ـ بدأت بحرف بالميم ).


74ـ « ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم » كلمة « أحسن» مصروفة لأنها ( نكرة ـ مضافة ـ مجرورة ـ صفة ).


75ـ علامة النصب في الممنوع من الصرف ( الفتحة ـ الكسرة ـ ثبوت النون ـ حذف النون).


76ـ ينصب ويجر بالكسرة ( المثني ـ جمع المؤنث السالم ـ جمع المذكر السالم ـ الممنوع من الصرف ).


77ـ ينصب ويجر بالفتحة ( المثني ـ جمع المؤنث السالم ـ جمع المذكر السالم ـ الممنوع من الصرف ).


78ـ علامة الرفع في الأفعال الخمسة ( حذف النون ـ ثبوت النون ـ تضعيف النون ـ الألف ).


79ـ من الأفعال الخمسة الفعل في قولنا ( لم يرمِ ـ لم يهملوا ـ لم يسرق ـ لم ينادِ).


80ـ من الأفعال الخمسة الفعل في قولنا ( أنت ذاكرتِ ـ أنت تذاكرين ـ أنت تذاكري ـ أنت لم تذاكرين).


81ـ « لم يسعَ المسلم للظلم » الفعل مجزوم وعلامته ( حذف النون ـ حذف حرف العلة ـ الفتحة ـ السكون).


82ـ « يدعو المسلمُ إلى الحقِّ » الفعل مرفوع وعلامة إعرابه ( أصلية ـ فرعية ـ ملحقة ـ ظاهرة).


83ـ ما يأتي ليس من أنواع الإعراب (الظاهر ـ المجاور ـ المقدر ـ المحلي ).


84ـ من النكرات قولنا ( عمر ـ هند ـ مدرسة ـ خالد).


85ـ الاسم الذي لا يدل على شيء معين ( علم ـ نكرة ـ مضاف ـ اسم فعل ).


86ـ كلمة « ذو » تعتبر ( نكرة ـ معرفة ـ كناية ـ مضاف إليه).


87ـ من المعارف في الاسم ( ذو ـ فو ـ اسم الإشارة ـ كلا).


88ـ « أنا ونحن » ضميران ( للغائب ـ للمخاطب ـ للمتكلم ـ للعائد).


89ـ « كلهم رجالٌ مخلصون» الضمير هنا ( مستتر ـ بارز منفصل ـ بارز متصل ـ للمتكلم ).


90ـ « رحبت به » الضمير هنا في محل ( نصب ـ رفع ـ جر ـ منفصل ) .


91ـ « هو ، وهي، وهما ... » من الضمائر ( البارزة المنفصلة ـ البارزة المتصلة ـ المستترة الواجبة ـ الأعلام).


92ـ « نحب وطننا » الضمير هنا ( مستتر جوازاً ـ بارز منفصل ـ مستتر وجوبًا ـ بارز متصل).


93ـ « سعاد تذاكر دروسها ) الضمير هنا ( مستتر جوازاً ـ بارز منفصل ـ مستتر وجوبًا ـ بارز متصل).


94ـ « أجب على الأسئلة بدقة » الضمير هنا ( مستتر جوازاً ـ بارز منفصل ـ مستتر وجوبًا ـ بارز متصل).


95ـ ضمير متصل يصلح للرفع والجر والنصب ( أنت ـ نا الدالة على الفاعلين ـ هم ـ نحن).


96ـ « كرمتنا الدولة » الضمير (نا) هنا في محل ( رفع ـ جر ـ نصب ـ جزم ).


97ـ هو اسم يعين مسماه مطلقًا بلا قيد ( العلم ـ الضمير ـ اسم الإشارة ـ المعرف بأل ).


98ـ من أنواع العلم ( الشهرة ـ الجاه ـ اللقب ـ الاستعارة).


99ـ « حواء ، أدد » من الأعلام ( المركبة ـ المرتجلة ـ الكنية ـ علم جنس ).


100ـ « الحارث ، النعمان » من الأعلام ( المركبة ـ المرتجلة ـ الكنية ـ المنقولة ).


101ـ « الفاروق ، زين العابدين » علم نوعه ( كنية ـ لقب ـ منقول ـ مرتجل).


102ـ العلم المسبوق بأم أو أب يكون ( لقب ـ كنية ـ منقول ـ تام).


103ـ من أمثلة علم الجنس ( الرياض ـ الفاروق ـ يسار ـ حضرموت).


104ـ من أمثلة العلم المركب تركيبًا إسناديًا ( عبد الرحمن ـ بعلبك ـ حضرموت ـ جاد الكريم).


105ـ « عبد شمس ، عبد الله » علم مركب ( إسنادي ـ مرتجل ـ مزجي ـ إضافي).


106ـ من أمثلة العلم المركب تركيبًا مزجيًا ( عبد الرحمن ـ بعلبك ـ أسد ـ جاد الكريم).


107ـ « أنف الناقة ، وزيل الخيبة » علم نوعه ( مرتجل ـ منقول ـ لقب ـ كنية).


108ـ « أحمد ، ينبع ، يشكر» علم منقول عن ( الاسم ـ الفعل ـ الحرف ـ المضاف).


109ـ علم منقول عن مصدر ( أحمد ـ جاد الحق ـ فضل ـ سعاد).


110ـ « أسامة » علم نوعه ( مرتجل ـ منقول ـ علم جنس ـ كنية).


111ـ « هذا ، وهذه ، وهؤلاء » هي من ( الأعلام ـ الضمائر ـ أسماء الإشارة ـ الممنوع من الصرف).


112ـ اسم الإشارة للمكان البعيد ( هنا ـ ههنا ـ هو ـ هناك ).


113ـ اسم الإشارة « هؤلاء» أصله ( هو ـ لاء ـ أولاء ـ ها التنبيه).


114ـ اسم الإشارة للمكان البعيد ( هنا ـ ههنا ـ هو ـ ثُمَّ).


115ـ من الموصولات الحرفية ( لو ـ نحن ـ نا ـ إذا ).


116ـ الموصولات الحرفية على أشهر الآراء عددها ( سبعة ـ عشرة ـ خمسة ـ ستة).


117ـ من الموصولات الحرفية ما يأتي ماعدا ( ما ـ لو ـ كي ـ أمَّا).


118ـ « الذي ، والتي ، واللذان ... » هي أسماء موصولة (مشتركة ـ خاصة ـ عامة ـ حروف موصولة ).


119ـ « الذون» اسم موصول مرفوع على لهجة ( بني مرة ـ بني المصطلق ـ بني هذيل ـ بني تميم).


120ـ « مَنْ ، أي ، ذو، ... » من الموصولات ( الحرفية ـ الاسمية الخاصة ـ الاسمية المشتركة ـ المعربة).


121ـ اسم موصول يغلب استعماله لغير العاقل ( مَنْ ـ متى ـ ما ـ كي ).


122ـ « مَنْ جدَّ وجد » « مَنْ» هنا ( اسم إشارة ـ موصولة للعاقل ـ موصولة لغير العاقل ـ شرطية).


123ـ « ومنهم مَنْ يمشي على أربع » « مَنْ» هنا ( اسم إشارة ـ موصولة للعاقل ـ موصولة لغير العاقل ـ شرطية).


124ـ إذا لم تكن « ذو » بمعنى صاحب فإنها تكون من ( الأسماء الستة ـ العلم ـ اسم الإشارة ـ اسم موصول).


125ـ الكلام الذي يلي الاسم الموصول هو ( مضاف إليه ـ صفة ـ صلة الموصول ـ خبر).


126ـ يشترط في جملة الصلة أن تكون ( خبرية ـ استفهامية ـ متقدمة عل الموصول ـ مفرد).


127ـ يشترط في صلة الموصول مع « أل» أن تكون ( خبر ـ نعت ـ وصف ـ اسم مجرور).


128ـ من أنواع « أل » المعرِّفة ( الزائدة ـ اللازمة ـ العهدية ـ الناقصة ).


129ـ « أل» في كلمة « الآن » زائدة ( للمح الأصل ـ لازمة ـ للضرورة ـ للنفي).


130ـ إذا أفادت « أل » معنى « كل » فهي ( استغراقية ـ للماهية ـ زائدة ـ عهدية ).


131ـ « هذا صاحب الدار » كلمة « صاحب » معرفة بــــ ( أل ـ النكرة ـ الإضافة ـ التنوين ).


132ـ من أنواع الخبر ما يأتي ( الكناية ـ أفعل التفضيل ـ شبه جملة ـ الاستعارة).


132ـ الجزء المتم الفائدة مع المبتدأ هو ( النعت ـ البدل ـ العلم ـ الخبر ).


133ـ « الفعل والفاعل » ركنا ( الجملة الفعلية ـ شبه الجملة ـ الجملة الاسمية ـ المنادى).


134ـ « الله يرزق من يشاء » الخبر هنا نوعه ( شبه جملة ـ مفرد ـ نكرة ـ جملة فعلية).


135ـ « زيدٌ في الدار » الخبر هنا نوعه ( شبه جملة ـ مفرد ـ نكرة ـ جملة فعلية).


136ـ « المؤمنون محافظون على الصلاة » الخبر هنا نوعه ( شبه جملة ـ مفرد ـ نكرة ـ جملة فعلية).


137ـ « ويلٌ لكل أفاكٍ أثيم » المبتدأ النكرة هنا ( نكرة عامة ـ نكرة خاصة ـ نكرة دالة على الدعاء ـ مؤخرة).


138ـ « الإشارة إلى المبتدأ » من شروط ( المبتدأ ـ جملة الخبر ـ شبه الجملة ـ البدل ).


139ـ إذا كان للمبتدأ الصدارة فإن الخبر ( يتقدم وجوبًا ـ يتأخر وجوبًا ـ يحذف جوازًا ـ يحذف وجوبًا ).


140ـ إذا تساوى المبتدأ والخبر تعريفًا وتنكيرًا يجب ( تقدم الخبر ـ تأخر الخبر ـ حذف الخبر ـ تعدد الخبر).
ثالثًا : أسئلة الصواب والخطأ ضع علامة صواب أمام الفقرة الصواب ، وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ)


1ـ الكلم يشمل اللفظ المفيد وغير المفيد .


2ـ واضع علم النحو الخليل بن أحمد الفراهيدي .


3ـ « الكتاب » صاحبه الأخفش الكبير .


4ـ وضعت بدايات النحو في عصر الإمام على كرم الله وجهه .


5ـ الكلام لفظ مفيد .


6ـ أقسام الكلمة ( اسم ، وحرف ، صوت ، فعل ) .


7ـ الإسناد من علامات الاسم .


8ـ الجر بالإضافة لا يعتبر من علامات الاسم .


9ـ علامات الاسم خمسة .


10ـ اتصال (أل) بالكلمة يدل على أنها اسم .


11ـ ( النداء ، والجر ، والجزم ) من علامات الاسم .


12ـ الجر خاص بالأسماء والجزم خاص بالأفعال .


13ـ تنوين التمكين يلحق الاسم المعرب .


14ـ تنوين التنكير يلحق جمع المؤنث السالم .


15ـ تنوين المقابلة يلحق جمع المؤنث السالم .


16ـ التنوين أحد علامات الفعل الأمر .


17ـ التنوين عبارة عن نون تنطق ولا تكتب .


18ـ من أنواع الجر ( بالحرف ـ بالإضافة ـ بالتبعية ) .


19ـ « سيبويه » يلحقه تنوين التنكير .


20ـ تنوين العوض خمسة أنواع .


21ـ « وأنتم حينئذٍ تنظرون » التنوين هنا عوض عن جملة .


22ـ « جوارٍ ، محامٍ ، غواشٍ » التنوين هنا عوض عن جملة .


23ـ تنوين العوض عن اسم يلحق « كل ، بعض».


24ـ « بسم الله الرحمن الرحيم » كلمة « اسم » مجرورة بالتبعية.


25ـ الإسناد يؤكد اسمية « مَنْ ـ ما ».


26ـ من علامات الفعل الماضي اتصاله بتاء الفاعل وتاء التأنيث .


27ـ الفعل الأمر هو الحدث قبل زمن الكلام .


28ـ من علامات الفعل المضارع افتتاحه بأحد حروف المضارعة (أنيت).


29ـ من علامات الفعل الأمر سبقه بالسين وسوف .


30ـ السين وسوف تدلان على النفي .


31ـ من علامات الفعل الأمر الدلالة على زمن الكلام.


32ـ الجزم هو أهم علامات الحرف .


33ـ اسم الفعل يدل على معنى الفعل ولا يقبل علاماته .


34ـ « شتان » اسم فعل أمر .


35ـ حروف الجر دائمًا مبنية .


36ـ الإعراب هو تغير حركة أول الكلمة لتغير العوامل الداخلة عليها.


37ـ البناء هو ثبوت حركة آخر الكلمة على الرغم تغير العوامل الداخلة عليها.


38ـ ( الرفع ـ النصب ـ الجر ـ الجزم) هي فقط حالات الإعراب .


39ـ (الكسرة والسكون) من علامات الإعراب الفرعية .


40ـ (الواو، والياء) من أشهر علامات الإعراب الفرعية .


41ـ الإعراب في اللغة بمعنى الإفصاح والإبانة .


42ـ « أب ، وأخ ، وهو» من السماء الستة .


43ـ الواو علامة الرفع في الأسماء الستة .


44ـ يشترط في الأسماء الستة أن تكون مصغرة ومضافة إلى ياء المتكلم .


45ـ الياء علامة النصب والجر معًا في الأسماء الستة .


46ـ يشترط في الأسماء الستة أن تخلو « فو » من الميم .


47ـ « ذو » بمعنى صاحب من الأسماء الموصولة .


48ـ « أبي ، أخي » من الأسماء الستة على لغة القصر .


49ـ « أدخل الطفل يده في فيه » كلمة « فيه» جار ومجرور .


50ـ «حافظ الرجل على هنيه » كلمة «هنيه» من الأسماء الستة .


51ـ المثنى هو كل مفرد آخره الهاء الساكنة .


52ـ الياء علامة النصب والجر في المثنى .


53ـ « كلا ، وهلا ، وغلا » من الملحقات بالمثنى .


54ـ من الملحق بالمثنى « اثنان ، واثنتان ».


55ـ « أولو ، أهلون » من الملحقات بجمع المذكر السالم .


56ـ « علماء ، وعالمون » من الملحقات بجمع المذكر السالم .


57ـ « خمسة ، وعشرة » من ألفاظ العقود الملحقة بجمع المذكر السالم .


58ـ الملحقات بجمع المذكر السالم كلمات تدل على معنى المثنى ولا تنطبق عليها شروطه .


59ـ « عرفات ، أولات» من الملحقات بجمع المؤنث السالم.


60ـ « إطارات ـ قرارات » جمع تكسير .


61ـ جمع المؤنث السالم الكسرة فيه علامة على النصب .


62ـ إذا جاء الممنوع من الصرف مضافًا يمكن صرفه .


63ـ علامة الجر في الممنوع من الصرف هي الفتحة .


64ـ « أحمد » علم ممنوع من الصرف .


65ـ « يفعلان وتفعلان وتفعلون ويفعلون وتفعلين » هي أوزان الأفعال الخمسة فقط .


66ـ الواو هي علامة الرفع في الأفعال الخمسة .


67ـ تجزم الأفعال الخمسة وعلامة الجزم حذف حرف العلة .


68ـ « الطلاب يذاكرون » الفعل هنا من الملحقات بجمع المذكر السالم .


69ـ علامة الرفع في الفعل معتل الآخر هي حذف حرف العلة .


70ـ حذف النون وحذف حرف العلة من علامات الإعراب الفرعية .


71ـ « محمد ـ سعاد ـ هند » من النكرات .


72ـ النكرة ما دلَّ على الشمول والعموم وعدم التحديد .


72ـ أشهر أدوات التعريف هو إلحاق النون آخر الاسم .


73ـ « الرجل ـ زيد ـ هم » من المعارف .


74ـ « أنا ـ أنت » من ضمائر المخاطب .


75ـ « السماء تمطر ليلاً » الضمير في الجملة بارز متصل .


76ـ « نحب الوطن » الضمير في الجملة مستتر وجوبًا .


77ـ « العميد سلم علينا » الضمير في الجملة في محل نصب .


78ـ « هي ـ هن ـ هم » من ضمائر الغائب .


79ـ الضمير هو اسم مختصر .


80ـ العلم هو الاسم الذي يعين مسماه بقيود وشروط .


81ـ الكنية هي اسم مسبوق بأم أو أب .


82ـ « الفاروق ، زين العابدين » علم نوعه مرتجل .


83ـ من الأعلام المرتجلة ( سعاد ـ حواء ـ أدد ).


84ـ من الأعلام المنقولة ( هند ، وفضل).


85ـ « عبد الرحيم » علم مركب تركيبًا إضافيًا .


86ـ ( بعلبك » علم على جنس .


87ـ « الحارث ، حمد ، النعمان » أعلام منقولة .


88ـ « هنالك » اسم إشارة للمكان البعيد .


89ـ « هؤلاء » اسم إشارة لجمع المذكر .


90ـ « هذا » الهاء هنا للتنبيه و « ذا » اسم الإشارة .


91ـ (أنْ ـ أنَّ ـ كي ـ ما ـ لو) من الموصولات الحرفية.


92ـ « الذي والتي والذين » من الموصولات المشتركة .


93ـ « ما » اسم موصول يكثر استعماله مع غير العاقل .


94ـ « أذاكر كي أنجح » الاسم الموصول هو « كي » .


95ـ الكلام الواقع بعد الموصول يعرب نعتًا أو مفعولاً به .


96ـ « الجنسية والعهدية والزائدة » من أنواع « أل » .


97ـ « الذين » فيها « أل » زائدة لازمة .


98ـ هناك من يرى أن اللام فقط للتعريف في « أل » .


99ـ « الحارث ـ التي » الألف واللام فيهما زائدة .


100ـ الجملة الاسمية تتكون من ركنين « مبتدأ وفاعل » .


101 ـ الجملة الفعلية تبدأ بفعل مضارع .


102ـ الفعل والفاعل أهم أركان الجملة الفعلية .


103ـ المبتدأ إمَّا صريح أو مؤول بالصريح .


104ـ المبتدأ فضلة في الجملة الاسمية .


105ـ الخبر هو الجزء المؤكد لمعنى المبتدأ .


106ـ أنواع الخبر « مفرد ـ جملة ـ شبه جملة ».


107ـ النكرة العامة والنكرة الخاصة يجوز الابتداء بهما .


108ـ النكرة الدالة على الدعاء لا يجوز أن يقع مبتدأ .


109ـ لا يشترط في جملة الخبر أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ .


110ـ من أشهر الروابط في جملة الخبر إعادة المبتدأ بلفظه ومعناه .


111ـ « الأسد بين الأشجار يمرح » الخبر هنا شبه جملة .


112ـ إذا تساوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير يجب تقديم الخبر .


113ـ يجب حذف المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة ظرف مكان .


114ـ يجوز تعدد الخبر .


115ـ إذا كان الخبر ممن له الصدارة يجب تقديمه على المبتدأ .


116ـ ألفية ابن مالك من أشهر ما كتب في الفقه الإسلامي .


117ـ سيبويه والخليل بن أحمد والمبرد من أشهر علماء النحو العربي .


118ـ علم الإعراب هو احد أسماء علم المنطق .


119ـ الغرض من وضع علم النحو حفظ اللسان من الفساد ليتمكن من قراءة كتاب الله .


120ـ انتشار اللحن كان أهم أسباب وضع علم النحو .



رابعًا : أسئلة إكمال الفراغ :


1ـ واضع علم النحو هو .................


2ـ من أهم علماء النحو ......،............،..............،............


2ـ أقسام الكلمة ثلاثة : اسم ، .......، .....


3ـ علامات الاسم خمسة هي .....،.....،.....،......،......


4ـ أنواع الجر .......،.........،............


5ـ أقسام التنوين .........،.......،.............،..............


6ـ تنوين العوض ثلاثة أنواع : ..............،...........،.............


7ـ تنوين التمكين يلحق الاسم .........، وتنوين المقابلة يلحق ..........


8ـ (جوارٍ ـ غواشٍ ) لحقهما تنوين ............


9ـ « وأنتم حينئذٍ تنظرون » لحقها تنوين ............


10ـ ما يدل على معنى في ذاته غير مقترن بزمن هو ..........


11ـ ........... هو حدث مقترن بزمن .


12ـ من علامات الفعل ........ قبوله تاء التأنيث .


13ـ من علامات الفعل ....... سبقه بلم وسوف .


14ـ من علامات الفعل ...... دلالته على الطلب .


15ـ ........... يدل على معنى الفعل ولا يقبل علاماته .


16ـ ........... لا يقبل علامات الاسم ولا الفعل .


17ـ ( هيهات ) ...............( حذارِ ) ..............


18ـ الفعل من حيث الزمن ......،.........،..............


19ـ « سأستغفر الله » الفعل نوعه ......... بسبب .........


20ـ « صمتُ رمضان » الفعل نوعه ........ بسبب اتصاله بــ .........


21ـ الإعراب هو ..................... ، والبناء هو ...................


22ـ حالات الإعراب أربعة :..........،..........،.............،.......... ...


23ـ علامات الإعراب الأصلية : ...........،..........،...........،............ ..


24ـ من علامات الإعراب الفرعية : ............،............،................


25ـ علامات الإعراب في الأسماء الستة : الرفع ..... النصب ...... الجر .......


26ـ علامات الإعراب في المثنى : الرفع ..... النصب ...... الجر .......


27ـ علامات الإعراب في جمع المذكر السالم: الرفع ..... النصب ...... الجر .......


28ـ علامات الإعراب في الممنوع من الصرف : الرفع ..... النصب ...... الجر .......


29ـ الأسماء الستة هي : ......،.........،...........،.........،....،. ....


30ـ من الشروط العامة لإعراب الأسماء الستة : ..........،.............،...........


31ـ من لغات الإعراب في الأسماء الستة : .........،.........،..............


32ـ في الأسماء الستة يجب أن تكون « ذو » بمعنى ................


33ـ المثنى هو .......................


34ـ من الملحق بالمثني : ............،.............،..................


35ـ جمع المذكر السالم هو ...........................


36ـ من الملحقات بجمع المذكر السالم : ..........،..............،..................


37ـ من شروط الاسم الذي يُراد تثنيته : ...........،..................،................


28ـ من شروط الجامد المراد جمعه جمع مذكر سالم : .........،...........،...........


29ـ من شروط المشتق المراد جمعه جمع مذكر سالم: .........،...........،...........


39ـ من الملحق بجمع المؤنث السالم : ..........،................،..................


40ـ يظهر الإعراب بعلامة فرعية في جمع المؤنث السالم في حالة .......... وعلامته ...


41ـ من أسباب من العلم من الصرف ..........،...............،.................


42ـ يصرف الاسم الممنوع من الصرف في حالتين : ..............،.............


43ـ علامة الجر في الممنوع من الصرف ............ نيابة عن ..............


44ـ الأفعال الخمسة هي ..........................................


45ـ علامة الرفع في الأوزان الخمسة ............ ، والنصب والجزم علامتهما ......


46ـ علامة الرفع في الفعل معتل الآخر ............ ، والجزم علامته ..........


47ـ الاسم المعرفة ما دلَّ على ......... ، أمَّا النكرة فما دلَّ على ...............


48ـ من النكرات التي تحل محل الاسم الذي يقبل (ألأ) ..........


49ـ الأصل في الأسماء الإعراب والأصل في الأفعال ..............


50ـ من المبنيات في الاسم .........،.............،....................


51ـ ضمائر المتكلم : ...........،................


52ـ من ضمائر الغائب ...........،..................،.............


53 ـ ........... هو اسمٌ مُختصر .


54ـ من الضمير البارز المنفصل ..............،.....،.................


55ـ يستتر الضمير وجوبًا إذا ..........،..............،.....................


56ـ من أمثلة الضمير البارز في محل جر قولنا : ............ ، .......


57ـ من أمثلة الضمير البارز في محل رفع قولنا : ............ ، .......


58ـ من أمثلة الضمير البارز في محل نصب قولنا : ............ ، .......


59ـ الضمير (نا) يصلح أن يكون في محل ........،.............،..........


60ـ العلم هو ................................


61ـ العلم المرتجل هو .............................، مثل ..................


62ـ الكنية هي .............، مثل .............................


63ـ من أمثلة علم الجنس ..............،................،................


64ـ من أنواع العلم المركب .........،..............،..................


65ـ اللقب هو ................... ، مثل .....................


66ـ (الحارث) علم منقول عن ........... و( حمد ) منقول عن ............


67ـ ( حضرموت ) علم مركب تركيب ...... ، و( أبو بكر ) تركيب ........


68ـ ( آدم وحواء وأدد) من أمثلة العلم ......... و(جاد الكريم) علم .........


69ـ (أل) الجنسية يصلح تقدير كلمة (....) بدلا منها .


70ـ (أل) للعهد نوعان : .......،..............


71ـ إذا لم يصلح تقدير (كل) بدلا من (أل) فهى للـ .........


72ـ (أل) إمَّا مُعرَّفة أو .............


73ـ ( الآن ) نوع (أل) فيها : .......... ، وفي ( بنات أوبر )........


74ـ من أمثلة (أل) الزائدة اللازمة ..........،................،.............


75ـ ( الحارث ـ النعمان ) (أل) هنا نوعها ..................


76ـ من أسماء الإشارة للمكان القريب .....، .....، وللبعيد .........،.......


77ـ أسماء الإشارة .....،......،...........،.............،....... .... ...


78ـ ( هنالك ) الهاء تدل على ...... ، واللام تدل على ..............


79ـ ( ثمَّة ) اسم إشارة بمعنى ...........، و(تلك) اسم إشارة لـ .........


80ـ من الأسماء الموصولة الخاصة .....،...........،.............،......،....


81ـ من الحروف الموصولة ...........،...............،...................


82ـ من الأسماء الموصولة المشتركة .........،..............،.................


83ـ « بئري ذو بنيت » ( ذو ) هنا بمعنى ................


84ـ « مَنْ زرع حصد » ( مَنْ ) هنا .......... وليست موصولة .


85ـ ..... اسم موصول مشترك لغير العاقل .


86ـ ... اسم موصول مشترك للعاقل .


87ـ ...... هو الجملة التي تقع بعد الموصول مباشرة .


88ـ من شروط جملة الصلة .............،..................


89ـ « يضربني » النون في الفعل هي .........، وفي ( يضربون) ........


90ـ « كتاب العلوم » كلمة كتاب معرفة بـ .... ، وكلمة العلوم معرفة بـ......


91ـ « كتابهم »كلمة كتاب معرفة بـ ....، وكلمة العلوم معرفة بـ......


92ـ الجملة في اللغة العربية نوعان ............، ...................


93ـ الجملة الاسمية ........... وركناها ..............،...............


94ـ الجملة الفعلية ........... وركناها ..............،...............


95ـ المبتدأ هو ................ ، والخبر هو ..........................


96ـ من أنواع المبتدأ ...........،...............،.................


97ـ من أنواع الخبر ..........،................،...................


98 ـ يجوز الابتداء بنكرة في حالة .........،............،..............


99ـ « وأن تصبروا خيرٌ لكم » المبتدأ هنا نوعه ........


100ـ ( العصفور بين الأغصان ) الخبر هنا نوعه .............


101ـ من روابط جملة الخبر ........،............،...............


102ـ الخبر شبه الجملة نوعان ............،...................


103ـ الخبر الجملة نوعان ..............،...................


104ـ المبتدأ نوعان ....................،......................


105ـ « وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد » شاهد على .....


106ـ من شروط تقدم المبتدأ على الخبر وجوبًا ..........،...........،.......


107 ـ من شروط تقدم الخبر على المبتدأ وجوبًا ..........،...........،.......


108ـ يحذف الخبر وجوبًا إذا ..........،...................


109ـ يحذف المبتدأ وجوبًا إذا ..........،...................


110ـ « ويلٌ لكل أفكٍ أثيم » سبب جواز الابتداء بالنكرة ..............



خامسًا : أسئلة التمثيل في جمل مفيدة :


1ـ اسم فعل أمر ـ فعل مضارع مرفوع ـ تنوين عوض عن جملة ـ فعل أمر .


2ـ تنوين تمكين ـ اسم فعل مضارع ـ اسم مجرور بالإضافة ـ حرف جر .


3ـ اسم مبني ـ فعل معرب مرفوع ـ علامة أصلية لحالة النصب ـ اسم فعل ماض.


4ـ اسم من الأسماء الستة مجرور ـ ملحق بالمثنى منصوب ـ ملحق بجمع المذكر السالم.


5ـ جمع مؤنث سالم مجرور ـ ممنوع من الصرف مصروف ـ فعل من الأفعال الخمسة مجزوم.


6ـ معتل الآخر مجزوم ـ ملحق بجمع الذكر السالم مرفوع ـ ممنوع من الصرف مجرور.


7ـ اسم نكرة ـ علم مرتجل ـ كنية مجرورة ـ لقب ـ اسم إشارة للمكان البعيد .


8ـ حرف موصول ـ اسم موصول خاص للمثنى المؤنث ـ اسم موصول مشترك للعاقل .


9ـ (أل) جنسية إستغراقية ـ ( أل) زائدة لازمة ـ (أل) زائدة للمح الأصل .


10ـ معرف بالإضافة ـ ضمير متكلم للجمع ـ ضمير متصل في محل نصب ـ ضمير غائب للمفرد المذكر ـ ضمير واجب الاستتار ـ ضمير بارز منفصل في محل رفع .


11ـ فعل ماض مبني على الضم ـ فعل أمر مبني على حذف النون ـ فعل مضارع منصوب بحذف النون .


12ـ مبتدأ مؤول بالصريح ـ مبتدأ وصف له فاعل سد مسد الخبر ـ خبر شبه جملة ظرف.


12ـ جملة اسمية ـ خبر جملة فعلية ـ جملة خبر رابطها الإشارة إلى المبتدأ ـ حرف تسويف .


13 ـ جملة اسمية خبرها محذوف وجوبًا ـ مبتدأ تقدم وجوبًا على الخبر ـ ضمير يصلح للرفع والنصب والجر.


14ـ خبر متعدد ـ نكرة متأخرة عن خبرها شبه الجملة ـ نكرة عامة ـ نكرة عاملة .


15ـ (أل) زائدة لازمة ـ علم مركب تركيب إضافي ـ اسم فعل أمر .






سادسًا : أسئلة الشواهـــد : ( وضح الشاهد فيما يأتي ) :


1ـ قوله تعالي : ( كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) .


2ـ قوله تعالى ( وأنتم حينئذٍ تنظرون) .


3ـ قوله تعالي : ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ).


4ـ قوله تعالي : ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ).


5ـ قوله تعالي (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً).


6ـ فإنَّ الماء ماء أبي وجدي وبئري ذو حفرت وذو بنيت


7ـ فإمَّا كرامٌ مُوسرون لقيتهم فحسبي من ذو عندهم ما كفانيا


8ـ إنَّ أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها


9ـ بأبِهِ اقتدى عديٌّ في الكرم ومَنْ يُشابه أبَهُ فما ظلم


10ـ دعاني من نجد فإن سنينه لعبن بنا شيبًا وشيبننا مُردا


11ـ تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالي


12ـ قوله تعالى « فإذا أفضتم من عرفات .. » .


13ـ قوله تعالى « وأولات الأحمال أجلهنَّ أن يضعن حملهن » .


14ـ قوله تعالى (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار).


15ـ قوله تعالى: ( أسكن أنت وزوجك الجنة ).


16ـ بالباعث الوارث الأموات قد ضمنت إياهم الأرض في دهر الدهارير


17ـ إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام


18ـ عددت قومي كعديد الطيس إذ ذهب القوم الكرام ليسى


19ـ كمنية جابر إذ قال ليتي أصادفه وأتلف جل مالي


20ـ قوله تعالى (يا ليتنى كنت معهم) .


21ـ فقلت أعيراني القدُّوم لعلَّني أخط بها قبرا لأبيض ماجد


22ـ أيها السائل عنهم وعني لست من قيس ولا قيس مني


23ـ قدني من نصر الخبيبين قدي ليس الإمام بالشحيح الملحد


24ـ قوله تعالى ( وتلك الأيامُ نداولها بين الناس ) .


25ـ أُطوِّف ما أُطوِّف ثم آوي إلى بيت قعيدته لُكَاع


26ـ مَحا حُبُّها حُبَّ الأُلى كُنَّ قبلها وحَلَّتْ مكاناً لم يكنْ حُلَّ من قَبْلُ


27ـ نحن الذون صبحوا الصباحا يوم النخيل غارة ملحاحا


28ـ قوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى).


29ـ قوله تعالى (ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء) .


30ـ أَسِرْبَ الْقَطا، هلْ مَنْ يُعيرُ جَناحَهُ لَعلِّي إِلى من قَد هَويتُ أَطِيرُ


31ـ إِذا ما لَقيتَ بَني مالِكٍ فَسَلِّم على أيُّهُم أفضَلُ


32ـ قوله تعالى(إن المصّدقين والمصَّدقات ) .


33ـ مّا كرامٌ مُوسِرونَ لَقيتُهُم فَحَسْبيَ منْ ذُو عِنْدَهُمْ ماكفانِيا


34ـ قوله تعالي ( إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ ) 


35ـ قوله تعالي ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا )


36ـ وقصيدة تأتي الملوك غريبة قد قلتها ليقال مَنْ ذا قالها


37ـ قوله تعالي ( قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ )


38ـ قوله تعالي : ( كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )


39ـ قوله تعالي : ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )


40ـ قوله تعالي : ( لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )


41 ـ وما المال والأهلون إلا ودائعُ ولا بد يومًا أن ترد الودائعُ


42ـ ما أنت بالحكم التُّرضى حكومته ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل


43ـ من القوم الرسول الله منهم لهم دانت رقاب بني معد


44ـ من لا يزال شاكرًا على المعه فهو حَرٍ بعيشة ذات سعه


45ـ إذا ما لقيت بني مالك فسلم على أيُّهم أفضل


46ـ قوله تعالى (أهذا الذي بعث الله رسولاً) .


47 ـ قوله تعالى( ذرني ومن خلقت وحيدًا) .


48ـ ما الله موليك فضل فاحمدنه به فما لدى غيره نفع ولا ضرر


49ـ قوله تعالى( فاقض ما أنت قاض).


50ـ قوله تعالى (ويشرب مما تشربون) .


51ـ وقد كنت تخفي حب سمراء حقبة فبح الآن منها بالذي أنت بائح


52ـ قوله تعالى (إذ هما في الغار) .


53ـ قوله تعالى ( وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفاً ).


54ـ قوله تعالى ( إن الإنسان لفي خسر ) .


55ـ قولُه تعالى (كما أرسلنا إلى فِرعونَ رسولا، فعصى فرعونُ الرسولَ).


56ـ قَدْ جَنَيْتُكِ أكْمُؤًا وعَساقِلا ولَقَدْ نَهَيْتُكِ عَن بَناتِ الأَوْبَرِ


57ـ رأَيتُكَ لمَّا أَنْ عَرَفْتَ وجُوهَنا صَدَدْتَ، وطِبْتَ النَّفْسَ يا قَيْسُ عَنْ عَمْرِو


58ـ غير لاه عداك فاطرح اللهو ولا تغترر بعارض سلم


59ـ قوله تعالى ( أراغبٌ أنت عن آلهتي يا إبراهيم ).


60ـ غير مأسوف على زمن ينقضي بالهم والحزن


61ـ فخير نحن عند الناس منكم إذا الداعي المثوب قال يالا


62ـ خبير بنو لهب فلا تك ملغيًا مقالة لهبي إذا الطير مرت


63ـ قومي ذرا المجد بانوها وقد علمت بكنه ذلك عدنان وقحطان


64ـ قوله تعالى (الحاقة ما الحاقة) و(القارعة ما القارعة).


65ـ قوله تعالى ({ولِباس التقوى ذلك خيرٌ ).


66ـ لك العز إن مولاك عز وإن يهن فأنت لدى بحبوحة الهون كائن


67ـ فأقبلت زحفًا على الركبتين فثوب لبست وثوب أجر


68ـ قوله تعالى (سلام على آل ياسين).


70ـ لولا اصطبار لأودى كل ذي مقة لما استقلت مطاياهن للظعن


71ـ كم عمة لك يا جرير وخالة فدعاء قد حلبت علي عشاري


72ـ إلى ملك ما أمه من محارب أبوه ولا كانت كليب تصاهره


73ـ قوله تعالى (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها).


74ـ قد ثكلت أمه من كنت واحده وبات منتشبا في برثن الأسد


75ـ بنونا بنو أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد


76ـ فيارب هل إلا بك النصر يرتجى عليهم وهل إلا عليك المعول


77ـ خالي لأنت ومن جرير خاله ينل العلاء ويكرم الأخوالا


78ـ أهابك إجلالا وما بك قدرة علي ولكن ملء عين حبيبها


79ـ نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف


80ـ قوله تعالى (واللائى يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن).


81ـ لولا أبوك ولولا قبله عمر ألقت إليك معد بالمقاليد


82ـ يذيب الرعب منه كل عضب فلولا الغمد يمسكه لسالا


83ـ من يك ذابت فهذا بتي مقيظ مصيف مشتي


84ـ ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخرى المنايا فهو يقظان نائم


85ـ قوله تعالى (فإذا هي حية تسعى).


86ـ قوله تعالى (وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد ).
دموع الشموع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #22

عماد مشاري
:: Technical Supervisor ::
 
الصورة الرمزية عماد مشاري

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 161
التسِجيلٌ : 22-6-2010
مشَارَڪاتْي : 2,115
مُڪإني : :: صبياء ::
الكُلِّيَة : الآداب والعلوم الانسانية
التَخَصُصّ : الصحافة والإعلام
المُسّتَوَىْ : الرابع
 نُقآطِيْ » عماد مشاري قدوة حسنةعماد مشاري قدوة حسنةعماد مشاري قدوة حسنةعماد مشاري قدوة حسنةعماد مشاري قدوة حسنةعماد مشاري قدوة حسنة
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

بارك الله فيك دموع الشموع

وجزاك الله خير
عماد مشاري غير متواجد حالياً  
التوقيع



::Emad Mashary::
::إدارة البوابة الإلكترونية::
رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #23

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي تحديد مادة التذوق الادبي

ص 4مفهوم التذوق الادبي ( الخمس تعريفات ) كلها بس تكون فهم لان ممكن يجي منها صح وخطا
والتعريف المطالبه بحفظه ص5 هو ( أنه نوع من السلوك ينشأ من فهم المعاني العميقة في النص الأدبي والإحساس بجمال أسلوبه والقدرة على الحكم عليه بالجودة والرداءة )
*************************
ص11 أهمية التذوق الأدبي فهم والاجابه تكون بأسلوبنا تلخص في 4 أو 5 أسطر
*************************
أنواع الذوق الادبي حفظ العناوين الرئيسية ( تعداد فقط )
وهي من ص14 الى 16
***********************
العوامل المؤثرة في التذوق ( تعداد فقط )
وهي ص16 ص17
**********************
المعلقة
من ص26 ال ص28 شرح الابيات مع معاني الكلمات
تعريف الشاعر
أهم شي اسم الشاعر ، نسبه ، من أبوه ، ومن امه ، وكيف تحرر ، ووفاته
ص35 وص36 المقدمة الطللية في القصيدة
ص41 خصائص اسلوب عنتره من عند أما اسلوب عنترة ....الخ ص42
***************************
حسان ثابت حفظ المقطع 1 والمقطع 6
تكلمي عن عاطفة حسان بن ثابت
والقراءة الادبية
والنظره الفنية حق المقطع الاول ص58
مقاييس العاطفه ومدى صدق العاطفة ( تحدثي بإيجاز )
**************************
ص139
مقالت اجتلاء العيد من وحي القلم
لازم نعرف انها مقاله اجتماعية وانها لمصطفى صادق الرفاعي
والباقي فهم
**********************
قصيدة فتح عمورية لأبي تمام
المقرر علينا الثلاث المقاطع الاولى ( رؤية لغوية ـ قراءة ادبية ـ نظرة فنية )
والتعريف بالشاعر
**********************
قصيدة الأرض والعشق
معاني القصيدة والأبيات
تعريف الشاعر
حفظ 5 ابيات من أول القصيدة
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #24

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي تحديد البلاغة 1

من ص13 الى ص28
ومن ص30 الى ص41
ص42 التشبيه المقلوب ( مهم جدا جدا )
ص45
ص47 من عند ويقرب من هذا النوع .......... الخ
من ص48 الى 53
ومن ص67 تعريف المجاز مهم الى ص68
ومن ص69 الى ص70 أقسام المجاز مهم
ومن ص71 الى ص99
ومن ص105 الى ص106 مهم
ومن ص109 الى ص115
ومن ص123الى ص126
ومن ص130 الى ص134
وفن الكناية محـــــــــــذوف
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #25

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي تحديد مادة العروض والقافية

ص13 الكتابة العروضية مهم جداً وخاصة
الكتابة العروضية تقوم على امرين اساسيين هما
1ـ ماينطق يكتب
2ـ ما لا ينطق لا يكتب
*******************************
ص14 الحروف التي تزاد ( مهمة )
******************************
ص15 الاحرف التي تحذف ( مهمة )
من ص16 الى ص24 فهم
******************************
البحور ( من اول بحر الطويل الى اخر بحر الرمل )
مقرر علينا 8 بحور
من ص28 الى ص85
***************************
1ـ ص30
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ** وإن يرق أسباب السماء يسلم
**************************************
2ـ ص32
الا ليت شعري مايقول ابن عامر ** ومروان أم ماذا يقول سعيد ؟
*************************************
3ـ ص39
ياطويل الهجر لاتنس وصلي ** واشتغالي بك عن كل شغلي
************************************
4ـ ص41
غير مأسوف على زمن ** ينقضي بالهم والحزن
***********************************
5ـ ص51
عيد بأية حال عدت ياعيد ** بما مضى أم بأمر فيك تجديد
ت
6ـ ص51
يا أم عمرو جزاك الله مغفرة ** ردي علي فؤادي كالذي كانا
*****************************
7ـ ص55
سعيت اليه لما ضل سعيي ** وأخلفت المى عاما ما فعاما
****************************
8ـ ص56
أخ لي عنده أدب ** صداقة مثله نسب
****************************
9ـ ص62
عقم النساء فما يلين شبيهه ** إن النساء بمثله عقم
******************************
10ـ ص62
يانفس خافي الله واتئدي ** واسعي لنفسك سعي مجتهد
********************************
11ـ ص68
عفونا عن بني ذهل ** وقلنا القوم اخوان
********************************
12ـ ص68
متى أشفي غليلي *** بنيل من بخيل ؟

**********************************
13ـ ص74
لي جدة ترأف بي *** أحن علي من أبي
***********************************
14ـ ص75
إلهنا ما اعدلك
************************************
15ـ ص81
علميني حكمت في طيها ** بلسم الروح وترياق الجسد
***********************************
16ـ ص81
حدثوني بالمنى ياصدقائي *** وصفوا لي بعض اوقات الهناء
**************************************
القافية
ص134 الى ص135
تعريف القافية مهم والباقي قراءة وفهم
**************************************
حروف القافية ص136 مهم
تعريف كل مصطلح الى ص163
**************************************
ص164 القافية المقيدة والمطلقة تعريف
ص165 حركات القافية قراءة
ص166 عيوب القافية مهمة ( التضمين ـ الايطاء ـ الاقواء ـ السناد ) تعريف كل وحده منها
***************************************
الزحافات والعلل ص170 قراءة
*************************************
وقالت طريقة الاسئله ممكن تكون كلها موضوعي وممكن تكون موضوعي ومقالي
وتقطيع الابيات عليه 35 درجه
والتعريفات عليها 65 درجه
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #26

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي تحديد مادة مدخل الى الاداب والعلوم الانسانية

ص56 التعريف بالحضاره العربية والاسلامية
مظاهر الحركة العلمية في صدر الاسلام
ص58 نشأة المدارس العلمية في العصر الاسلامي
ص59 المكتبات ( دور المكتبات في نشر الثقافة الإسلامية )

المكتبات
نشأة المكتبات أولاً في عهد الخلفاء العباسيين ص41
المكتبات في عهد الخلافه العباسية والأموية كله
دور الترجمة في النهضة الإسلامية
مكتبة بيت الحكمة ـ الحيدرية ـ دار العلم ـ دار الحكمة بالقاهرة

علم التاريخ
ص17 تعريف علم التاريخ كله
لفظ التاريخ الفارسي ( استنتج بعض العارفين كولنجوود علم التاريخ ص19)
ص20 معانا

علم الآثار
ص14 تعريف علم الآثار
ص19 ويمكن القول أن علم الآثار هو جزء حيوي
ص20 محذوفه
ص21 معانا من عند ( ومن هنا يرى البعض ............الخ )

علوم مساعدة لعلم الآثار ص32
نقاط 1ـ علم النقوش
2ـ علم الانثروبولوجيا
3ـ الجيولوجيا الجغرافيا
4ـ الاثنوجرافيا
8ـ الفن التشكيلي
13ـ علم قراءة الكتابات القديمة
16ـ علم البردى

ثالثاً : تطور علم الآثار
ص23 ، ص24 ، ص25 ،
ص109 التسلسل الزمني في علم الآثار ( مالمقصود بالكلمة فقط )

الآثار ص71 وص72 ص77

علم الأدب ص7،8،9 تطور كلمة أدب

علم الأدب وعلم اللغة ص19 و ص20 و ص21
ص36 الجزء الأول فقط

علم الجغرافيا ( كله معانا )

السياحة ص14 وص15
حفظ تعريفات أنواع السياحة كلها
ص17 الخصائص الجغرافية والبيئية للمملكة

علم النفس العام ص25
المقدمة كلها
تعاريف ( الأول والثاني والرابع )
تفسير التعريفات ص26 وص27وص28وص29 تاريخ علم النفس معانا
ص32 المدرسة البنائية وص33
ص34 محذوفه
ص35 وص36 معانا
ص37 محذوفة
ص38وص39 أهداف علم النفس

علم الاجتماع والعلوم الأخرى
المقدمة اول صفحة
ص14 حفظ تعريفين فقط
ص16 ومن التعاريف المشار اليها
ص17 اهداف علم الاجتماع فقط

نماذج مشرقة من العلماء المسلمين
كلهم معانا (أعمالهم واهم انجازاتهم )
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011   #27

صدى الكون

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 757
التسِجيلٌ : 27-9-2010
مشَارَڪاتْي : 30
مُڪإني :
الكُلِّيَة :
التَخَصُصّ :
المُسّتَوَىْ :
 نُقآطِيْ » صدى الكون على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

مشكوووووورين والله يعطيكم الف عافيه
صدى الكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011   #28

دموع الشموع
 
الصورة الرمزية دموع الشموع

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2206
التسِجيلٌ : 8-5-2011
مشَارَڪاتْي : 8
مُڪإني :
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : لايوجد
 نُقآطِيْ » دموع الشموع على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد مشاري
بارك الله فيك دموع الشموع


وجزاك الله خير



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
دموع الشموع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011   #29

نبض الخفوق

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2210
التسِجيلٌ : 9-5-2011
مشَارَڪاتْي : 8
مُڪإني : صبياء
الكُلِّيَة : الآداب والعلوم الانسانية
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : الثالث
 نُقآطِيْ » نبض الخفوق على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
نبض الخفوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2011   #30

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
Lightbulb شواهد النحو 2



60 ، 61 ، 62 ، 63 ، 65 ، 66
69 ، 70 ، 71 ، 72 ،
86 ، 87 ، 89 ، 91
100 ، 101 ،103 ، 104 ، 105 ، 106 ، 107
117 ، 118 ، 119 ، 120 ، 121 ، 122 ، 123 ،124



بالتوفيق للجميع

فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:18 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd