Boys University Girls University

قديم 05-06-2011   #1

523MJ

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2192
التسِجيلٌ : 6-5-2011
مشَارَڪاتْي : 9
مُڪإني : تاج راسي جيزان
الكُلِّيَة : الآداب والعلوم الانسانية
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : الرابع
 نُقآطِيْ » 523MJ على طريق التميز
Cool لجميع المنتسبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمعة مباركة عليكم أخواتي

وش الاخبار
يالله ياحلوين خلونا نتجمع هون
واي وحده عندها سؤال استفسار طلب توضيح اي شي ترعص هنا

نفيد ونستفيد بما انه لم يتم تخصيص ولو1سم لنتجمع فيه احنا المنتسبات ونحن احوج لهذا التجمع لاننا لانعرف الا القليل في الجامعة وعن الجامعة صح!!!!
وبعضنا
يجهل الكثير عن القليل
اناعارفة انكم مو فاضيين لكن تذكري ياختي الحبيبة
خير الناس انفعهم للناس وسيحفظ ماخطت يداكي ليوم القيامة في ميزان
حسناتك
يالله من يبدأ
ياخوفي بس

وعلى فكرة كثيرات يجهلن كيف يفعلن مشاركات بالمنتدى واولهم كنت انا
عادي كل وحدة تدخل وتدلي بدلوها لعل وعسى ان ينفع بك الامة
اتمنى يعجبكم الموضوع
شاكرة لكم وعذرا لأي مستيك
523MJ غير متواجد حالياً  
التوقيع
عَلَىْ أًكُفِ اَلْقَدَرِ نَمْشِيْ وَ لاْ نَدْرِيْ عَنْ اَلْمَكْتُوْبْ
رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   #2

523MJ

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2192
التسِجيلٌ : 6-5-2011
مشَارَڪاتْي : 9
مُڪإني : تاج راسي جيزان
الكُلِّيَة : الآداب والعلوم الانسانية
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : الرابع
 نُقآطِيْ » 523MJ على طريق التميز
Cool رد: لجميع المنتسبات

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ اول المشاركات بجدول المنتسبات المستوى 4 للعام الدراسي 1432هـ
=======================

السبت 18-6-1432/ أدب عصر الاسلام

الاحد/ _

الاثنين/ حضارة انسانية

الثلاثاء/ _

الاربعاء/ مقدمة لغويات

السبت/ نحو2

الاحد/ موارد مرجعية

الاثنين/ بلاغة 2

الثلاثاء/_

الاربعاء/ المصادر الادبية واللغوية

موعد الاختبار الساعة
8ص-10ص


تمنياتي بالتوفيق
523MJ غير متواجد حالياً  
التوقيع
عَلَىْ أًكُفِ اَلْقَدَرِ نَمْشِيْ وَ لاْ نَدْرِيْ عَنْ اَلْمَكْتُوْبْ
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2011   #3

ريماس

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2203
التسِجيلٌ : 7-5-2011
مشَارَڪاتْي : 13
مُڪإني :
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : لايوجد
 نُقآطِيْ » ريماس على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

مو عارفه اذاكر ادب وعصر صدر الاسلام مرررررررررررررره كثير ومو قادره احط اسئله واطلع المهم
ريماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #4

أسيرة الصمت

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2205
التسِجيلٌ : 8-5-2011
مشَارَڪاتْي : 3
مُڪإني : جازان
الكُلِّيَة : الآداب والعلوم الانسانية
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : الرابع
 نُقآطِيْ » أسيرة الصمت على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

يا بنات ساعدوني اعطوني الاسئلة المهمة في مادة الادب في عصر صدر الاسلام المستوى الرابع
أسيرة الصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #5

دموع الشموع
 
الصورة الرمزية دموع الشموع

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2206
التسِجيلٌ : 8-5-2011
مشَارَڪاتْي : 8
مُڪإني :
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : لايوجد
 نُقآطِيْ » دموع الشموع على طريق التميز
Thumbs up ملخص الاداب العصرالاسلامي اللاستفاااااااااادة


‏ عصر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
ج1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
أثر الإسلام في العربس2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
ج2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمهاالعقائد الفاسدة و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .

س3:ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
ج3:أ-وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم ,وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب ـ تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .

س4:ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج4: 1.اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..)
وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
2ـ قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
3ـ بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
4ـ أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .

س5:ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج5: 1-محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.

2-حكَّم الإسلام و سن سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3-اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربيةبتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .

س6:ماالأثر اللغوي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج6: 1-خلد الإسلام اللغة العربية . 2- جعل الإسلام اللغة العربية لغة عالمية .
3-رقَّق الإسلام ألفاظ اللغة وأبعدها عن الجفاء و الغلظة . 4- حوّل أساليبها إلى العذوبة والسلاسة.

س7: ماالأثر الأدبي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج7: 1-أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
2-اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيراً.
3-أمد الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة (الجنة ، الصراط ، النشور ، الزكاة..).
4-خلّص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره.

مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام
س8: ما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
ج 8 : المصادرهي : القرآن الكريم , والحديث الشريف , والأدب الجاهلي . وهي التي استلهم الأدب الإسلامي منها أفكاره ومعانيه .
1- القرآن الكريم
س9:عرِّ ف بالقرآن الكريم ؟
ج9:هو كلام الله المُنَزَّل على رسوله – صلى الله عليه وسلم – المتعبد به ومعجزة محمد – صلى الله عليه وسلّم- التي تحدى بها الجنَّ والإنس , وهو حجة الله البالغة على الناس كافة وعلى العرب خاصّة فيه تبيان كل شئ .

س10: ما الموضوعات التي دارت حولها آيات القرآن الكريم ؟
ج 10:السور المكية : دارت كلها حول توحيد الله وإثبات وحدانيته وتعظيم أمر التوحيد , وتهويل أمر الشرك .
السور المدنية : دارت حول التشريعات الدينية والسياسية والقضائية والاجتماعية والعسكرية ,ورسمت المبادئ الأخلاقية .
س11:قارن بين كل من خصائص السور المكية والسور المدنية.
ج11:
سمات السور المكية سمات السور المدنية
قصيرة الآيات طويلة الآيات
حارة اللهجة هادئة اللهجة
فيها تهويل وجدل وتكرار وإقناع فيها وضوح يناسب التعليم ودقة تناسب التشريع
أسلوبها يثير العواطف والعقول عذبة الألفاظ

س12:اذكر أهم الخصائص العامة لأسلوب القرآن الكريم.
ج12: 1.التكرار:وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، مثل سورة الرحمن ، وسورة القمر.
2ـ الالتفات:وهو الانتقال من ضمير إلى آخر مما يساعد على منع الرتابة مثل: ( وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً ، وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم... ).
3ـ الإيجاز:ولذا اجتمع بين دفتي المصحف من أمر التشريع والعقيدة ما لم تتسع له مجلدات التفسير ، مثل قوله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف ).
4ـ ضرب المثل:معظم أمثال القرآن محسوسة لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان ، مثل: ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ...).

2- الحديث الشريف
س13: عرِّف بالحديث الشريف .
ج13 : الحديث الشريف هو : قول الرسول أو فعله أو تقريره

س14:اذكر وظائف الحديث الشريف.
ج14: 1-توضيح القرآن. 2- تفصيل إجماله.
3-تقييد إطلاقه. 4- تخصيص عمومه.

س15:إلام ترجع بلاغة النبي (صلى الله عليه وسلم)؟
ج15: 1.أنه مؤيد بالوحي.
2. موهبته الفطريه.
3.تضلعه من لغة القرآن وعلمه بلغات العرب.
4.نشأته في قريش واسترضاعه في بني سعد.

س16:ما أهم خصائص ومميزات الحديث الشريف؟
ج16: 1.الإيجاز البليغ:فالألفاظ القليلة تشتمل على معانٍ عظيمة ولذا سمي (جوامع الكلم).
2.الخلو من التكلف:فهو سهل اللفظ واضح المعنى.
3.معانيه مستقاة من معاني القرآن:فأحكامه ما هي إلا صدى لصوت القرآن.
4.فيه كثير من الأمثال:مما يساعد على وضوح المعنى وتقريبه إلى الذهن.
5ـ واضح المعنى, سهل اللفظ يخاطب في سهولته العامّة والخاصة .

س17:كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف؟
ج17: 1ـ يستقي من معانيه وألفاظه وصوره وتشبيهاته.
2-يترسم خطاه.

الشعر في عصر صدر الإسلام
س18: ما موقف الإسلام من الشعر؟
ج18: صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعرجيد فشجع الشعر الجيد , و حارب الفاسد من مناهج الشعراء ، ،وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحاً من أسلحة الدعوة ، وعدَّه نوعًا من أنواع الجهاد . كما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يستمع إليه ويشجع الجيد منه ، ويثني عليه. ولقد قال صلى الله عليه وسلم في الشعر: (إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة). وهكذا نرى أنَّ الإسلام وقف موقفًا وسطًأ , فلم يؤيده ولم يعارضه بل عدَّه كلامًا كأي كلامٍ فحسنه حسنٌ مقبولٌ , وسيئه سئٌ مرفوض ٌ.

س19:يذكر بعض دارسي الأدب أنَّ الشعر في عصر صدر الإسلام قد أصيب بالضعف ، وهذا الكلام غير صحيح. وضح السبب.
ج19: السبب في أن هذا الكلام غير صحيح هو أنه مبني على خلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى ، حيث إنَّ الإسلام قد صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها ، وطباعاً جافية فرققها ، ومن ثَمَّ أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها ، ومن الأساليب أسهلها ، وابتعدوا عن الألفاظ الغليظة والتراكيب الوعرة.

س20:ماالأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج20: 1.انبهار العرب ببلاغة القرآن ، وانشغالهم بالفتوحات ، مما صرفهم عن قول الشعر.
2-سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر ، وبذلك علا شأن الخطابة وركد الشعر.
3-بعض الشعراء المشركين هجا النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأمر النبي بترك رواية شعرهم.
4- حارب الإسلام العصبيات وحرم الخمر ، وقاوم الهجاء ونهى عن الغزل الفاحش ، ولم يشجع رحلات الصيد ، تلك الأمور التي كانت وقوداً جزلاً للشعر ،
فاقتصرت أغراض الشعر على مناقضة شعراء المشركين ، وعلى مدح الرسول وأصحابه.

س21: تكلَّم عن حال الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ أو :ما أثر الإسلام في أسلوب الشعر ومعانيه ؟
ج21: يعدُّ الشعر في عصر صدر الإسلام امتدادًا للشعر في العصر الجاهلي إلاّ أنه قد حدث شئ من التغييرفي اسلوب الشعر ومعانيه :
أولاً : أسلوب الشعر :
1ـتأثَّر بأسلوب القرآن والحديث .
2ـ تأثَّر بعاطفة المسلم الرقيقة.
3ـ رقَّتْ ألفاظه وسهلت تراكيبه.
ثانيًا : معاني الشعر :
اختلفت بشكل كبيرعن معاني الشعر الجاهلي ولكنها لم تنفصل عنها انفصالاً تامًا . فقد تغيرت معاني المدح والرثاء والفخروالهجاء والغزل
بتغير مفاهيمهاوالقيم التي اعتمدت عليها تلك المعاني . فلم تعد قبلية .

س22:ماالموضوعات التي جدت في الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج22: 1-شعر الدعوة ونشر عقيدة الإسلام.
2ـ شعر وصف الفتوحات الإسلامية وأماكن الجهاد.
3ـالشعر السياسي حيث وضعت في عصر صدر الإسلام بذوره الأولى.
************************
النثر في عصر صدر الإسلام
س23:ما عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج23: 1-أصبحت الخطابة لسان الدعوة الإسلامية ووسيلة نشرها.
2-شجع الإسلام الوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وجعل الخطابة من شعائره.
3ـ استعملت الخطابة في تحميس الجنود في معارك الفتوحات.
4-ظهور الفتن السياسية وتشعب المذاهب منذ مقتل عثمان رضي الله عنه فكان لكل فريق خطباء لينشروا دعايته.

س24:اذكر أنواع الخطابة في عصر صدر الإسلام.
ج24: 1.الخطب الدينية:كخطب الجمعة والعيدين ويوم عرفة. (خطبة الوداع).
2- الخطب السياسية:كخطب علي رضي الله عنه في أعقاب التحكيم.
3-خطب المعارك:كخطب الأبطال والقادة وقت المعارك.
4-خطب الوفود:كالخطب التي كان يلقيها رؤساء القبائل والوافدون على النبي (صلى الله عليه وسلم) ، والخلفاء من بعده للمبايعة ، أو الشكوى.

س25:ما خصائص الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج25: 1.أصبحت جميع الخطب تفتتح بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه.
2ـ ظهر أثر القرآن والحديث الشريف واضحاً في الخطب.
3ـ أصبحت الألفاظ أكثر رقة وعذوبة ، وأكثر ملاءمة للمعاني.
4- أصبحت الخطبة متماسكة الأجزاء ، تدور حول موضوع واحد غالباً.
5- أصبحت معاني الخطبة وأهدافها ومقاصدها سامية.
6- امتلأت الخطبة بالحجة والبرهان المستمدين من الإسلام ، لأنها تخاطب العقل أكثر من العاطفة.

س26:ما أهم خصائص أسلوب الرسائل في عصر صدر الإسلام؟
ج26: 1-الإيجاز (حيث اقتصرت الرسالة على ما يؤدي المعنى ويوضحه).
2-الخلو من المبالغة أو التهويل أو الزخرفة.
3-الألفاظ محددة وواضحة.

عصر بني أمية
الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية

س27:ماذا يُقْصَد بعصر بني أميَّة ؟
ج27: يقصد به تلك الفترة التي أمتدت من سنة 40هـ إلى سنة 132هـ

س28:بم تميز العصر الأموي سياسياً؟
ج28:تميز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية ، وتعدد الإحزاب السياسية التي كان أبرزها: العلويون ,الزبيريون ، الخوارج.

س29:ما أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في عصر بني أمية؟
ج29: 1- عودة العصبيات القبلية إلى سابق عهدها في العصر الجاهلي.
2- شاعت حياة الترف وعم الرخاء .
3ـخُطِّطت المدن ( واسط , اللُّد , الرُّصافة )

س30:ما أهم مظاهر الحياة العقلية والثقافية في عصر بني أمية ؟
ج30: 1- تطورت الحركة العلمية التي اقتصرت على العلوم العربية ونبغ كثير من العلماء فيها .
2- نشأت مدارس الجدل والرأي .
3- ازدهرت الحركة الأدبية ازدهارًا كبيرًا.

س31:علل:
# ظل الاتجاه العلمي في عصر بني أمية قاصراً على الثقافة العربية.
لأن الأمويين لم يختلطوا بالأمم الأخرى ذات الحضارات العريقة.

# ازدهار الحركة الأدبية في عصر بني أمية.
1-بسبب تشجيع الخلفاءالأمويين للأدباء وتحويل قصورهم إلى منتديات لغوية وفكرية وأدبية.
2ـ بسبب الصراعات السياسية والدينية والقبلية.
3ـ بسبب مجالس الأدباء التي كانت بمثابة منتديات فكرية ولغوية و أدبية .

الشعر في عصر بني أميَّة
س32:سار الشعر في عصر بني أمية في اتجاهات ثلاث. اذكرها مع التوضيح.
ج32:* الاتجاه الأول: الشعر السياسي:
وهو لون من الشعر فيه تعصب مذهبي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء. وكان رجاله يدعون إلى مذاهبهم السياسية.
الاتجاه الثاني: شعر الهجاء:
وأهم أقطابه جرير والفرزدق والأخطل وهم أهم شعراء هذا العصر ، وهم شعراء النقائض.
الاتجاه الثالث: شعر الغزل:
شاع في الحجاز بسبب حياة اللهو الترف , وتفرع إلى قسمين:
غزل عذري : وهو غزل عفيف لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها
و من رواده (جميل بثينة ، قيس ليلى ، كُثَيِّر عزة).
غزل صريح: يهتم بجمال المرأة ومحاسنها .
و من أشهر رواده (عمر بن أبي ربيعة ، الأحْوَص ، العَرْجي).

س33: وضح معنى النقائض.
ج33: معنى النقائض : أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية ، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة أخرى ، ينقض بها فخره أو هجاؤه ، بنفس الوزن والقافية.

س34: كيف نشأت النقائض في العصر الأموي؟
ج34: حدث أول اشتباك في النقائض بين جرير وشاعر يقال له (غسّان السليطي) ، فلما انتصر عليه جرير انبرى شاعر من قوم الفرزدق يقال له (البُعَيْث) ، فانتصر لغسّان وهجا جريرا ، فرد عليه جرير وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فاستغاثت النساء بالفرزدق الذي هب يناقض جريراً ويهجوه ، فانضم الأخطل إلى الفرزدق ضد جرير , وعندئذانقضَّ عليه جرير وهجاه ، وأكثر من تعييره بالكفر وأكل لحم الخنزير لأنه كان نصرانياً. وانضم شاعر آخر هو( الراعي النميري) إلى الفرزدق وفضله على جرير فهجاه جريربقصيدة هدم فيها قبيلته .

س35:اذكر أهم الخصائص الفنية للشعر الأموي.
ج35: 1-ظلَّ الشعر الأموي في خصائصه الفنية وكأنه امتداد للشعر الجاهلي من ناحية جزالة اللفظ وقوة التركيب وسطحية المعاني ونظام القصيدة . بجانب ذلك فإنه :
2-تأثر الشعر بألفاظ القرآن الكريم والمعاني الإسلامية.
3- كانت الألفاظ تميل إلى السهولة والرقة إلا في شعر الرجز.
4- تفككت الروابط المعنوية إلا في قصائد الغزل .


النثر في عصر بني أمية
الخطابة
س36:ما أهم عوامل ازدهار الخطابة في عصر بني أمية؟
ج36: 1.كثرة الأحزاب السياسية وتعدد المذاهب الدينية وتناحرها.
2ـ ازدهار الوعظ الديني ، وبروز وعاظ متخصصين في هذا الفن.
3ـ كثرة الوفود التي وفدت لعرض أحوالها على الخلفاءوالأمراء ، وكان العرض يتم على هيئة خُطب.

س37:اذكر أنواع الخطب في عصر بني أمية.
ج37: 1ـ الخطب السياسية:
أهم خطبائها (زياد بن أبيه) ، و(الحجاج بن يوسف) ، و(قطري بن الفجاءة).
2ـ الخطب الدينية:
كان رجالها هم الوعاظ ، والفقهاء كالحسن البصري.
3ـ خطب الوفود:
نبغ فيها سحبان وائل ، والأحنف بن قيس.
4ـ خطب المعارك:
اشتهر بها قادة الجيوش مثل (قتيبة بن مسلم ، وطارق بن زياد).

س38:ما مصادر ثقافة عبدالحميد الكاتب؟
ج38: 1.اطلاعه على الآداب العربية ، وبخاصة خطب علي بن أبي طالب.
2ـ ثقافته الفارسية حيث كان فارسي الأصل.
3-مخالطته للعلماء الفضلاء من العرب ، حيث قضى صباه في مدينة الكوفة ، التي كانت مركزاً هاماً من مراكز الثقافة.
4-اتصاله بالخلفاء حيث أتيحت له فرصة التدرب على أنواع مختلفة من الرسائل في مختلف شؤون الدولة.

س39:اذكر أهم الخصائص الفنية لأسلوب عبدالحميد الكاتب.
ج39: 1.استهلال الرسائل باسم الله ، وبحمده والصلاة على نبيه.
2-تزيين الرسائل بحلية من آيات القرآن الكريم ، والاقتباس من معانيه.
3-إطالة الرسائل إطالةً لم تكن معهودة من قبل.
4ـ تسلسل المعاني ، وترابطها بحيث تسير في نسق منطقي.
5-العناية بتجويد العبارة ، وتفخيمها والاعتماد على السجع ، وحسن تقسيم الجمل وترادف عباراتها.
تم بحمد الله.
لسؤال الأول :
1- ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب وأدبهم ؟ وما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
2- ما موقف الإسلام من الشعر؟ وما الأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عـصــر صـدر الإسلام ؟
3- مـا المــوضــوعات التي جــدت فـي الشـــعر في عصر صدر الإسلام ؟
4- قـــال الشـــــاعر :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبــــولُ
وقال كل صديق كــــنت آمــله لا ألهينك إني عنك مشغولُ
أ ) من الشاعر ؟ اكتب ما تعرفه عنه ، موضحا مناسبة القصيدة .
ب ) في القصيدة تأثر واضح بألفاظ القرآن ومعاني الإسلام ، أورد أمثلة لذلك ،
ج ) إن الرسول لنور يستضاء به وصارم من سيوف الله مسلول ( في البيت تشبيه وضحه)
د ) ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( لا يقع الطعن إلا في نحورهم )
هـ ) ما مرادف : عصبة ، أنكاس .
و ) اكتب بيتين من القصيدة ، ثم اشرحهما بأسلوبك .
السؤال الثاني :
1- بمَ تميز العصر الأموي ؟ وما أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية فيه ؟
2- مَن مِنْ شعراء بني أمية اشتهر بفن النقائض الشعرية ؟ وما المقصود بالنقائض الشعرية ؟
3- ما العوامل التي شجعت على ازدهار الخطابة في العصر الأموي ؟وما هي أنواعها ؟ مستشهداً على نوع منها .
السؤال الثالث :
قال قطري بن الفجاءة : أقول لـها وقد طــارت شـعاعـــاً مِن الأبطــال ويحــــك لــــن تُراعي
فإنك لـــو ســــألت بقاء يـــــوم عـــلى الأجل الذي لك لم تطــــاعي
1- مَن المخاطب في البيت الأول ؟ وما معنى طارت شعاعا ؟
2- قال تعالى { فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } ما البيت الذي يتفق مع هذه الآية
3- ما لون عاطفة الشاعر في القصيدة ؟
4- اكتب ثلاث أبيات من القصيدة ثم اشرحها .

استعن بالله ثم أجب عن الأسـئلة التالية :
السؤال الأول : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبه من المجموعة ( ب ) بوضع الرقم في الفراغ المناسب :
1- وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما ( ) زياد بن أبيه
2- أقول لها وقد طارت شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعي ( ) جرير بن عطية
3- وهل ألفين فردا بثينة مرة تجود لنا من ودها ( ) جميل بثيـــنة
4- أتصحو أم فؤادك غير صاح عشية هم صحبك بالرواح ؟ ( )عبد الحميـد الكاتب
5-" فإن الجهالة الجهلاء , والضلالة العمياء , والغي الموفي بأهله على النار " ( )قطري بن الفجاءة
6-" أما بعد , حفظكم الله يا أهل صناعة الكتابة , وحاطكم ووفقكم وأرشدكم " ( )الحطيـــئة
السؤال الثاني :
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة :
1- الإسلام خلص الأدب ونقاه من الشوائب التي كانت عالقة به كالشعر الذي يدعو إلى العصبية ( )
2- يمتاز الحديث الشريف بأنه موجز إيجازا بليغا ولهذا سمي جوامع الكلم ( )
3- الإسلام حارب الفاسد من مناهج الشعر ( )
4- الشعر في عصر صدر الإسلام أصيب بالضعف ( )
5- تميز أسلوب الرسائل بالإيجاز والاقتصار على ما يؤدي المعنى ويوضحه ( )

السؤال الثالث :
أ) قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع " أما بعد : أيها الناس , اسمعوا مني ......................."
أكمل إلى قوله " في بلدكم هذا . ألا هل بلغت ؟ أللهم اشهد
ب) قال الشاعر : إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول
1- من القائل ؟ ........
2- اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق مرتبة . .
جـ) من أبرز ماتميز به العصر الأموي فن النقائض الشعرية ..عدد اثنين من أبرز شعراء هذا الفن:


العصر الإسلامي: نستطيع أن نميز عهدين في هذا العصر .وهما:‏
‏1. العهد النبوي والراشدي. ‏
‏2. العهد الأموي .‏

‏ ويمتد العصر الأول من البعثة النبوية، ويستمر حتى انتهاء الخلافة الراشدية .أي أنه يمتد قرابة أربعين عاماً. ‏

‏ أما العهد الثاني، فيمتد من عام (40ھ -132ھ) .‏

الشعر في العهد النبوي والراشدي:‏
‏ ازدهر الشعر في الخصومة التي حدثت بين المسلمين في المدينة والمكيين من قريش ، وكذلك استمع النبي "صلى ‏الله عليه وسلم " وأصحابه إلى الشعر والشعراء . وحث عليه الصلاة والسلام والصحابة والخلفاء الشعراء على المضي ‏في قولهم الشعر دفاعا عن الإسلام .‏
‏ الشعر في عهد بنى أمية:‏
‏ تميز العصر الأموي بأمرين : أولهما، تلك الفتوحات التي أثرت في الشعر .فقد ولدت الغربة إحساساً عميقاً ‏بالحنين إلى الأصل والديار . وثانيهما، تلك الثورات والفتن التي تثور هنا وهناك في أجزاء الدولة .وكانت لهذه ‏الثورات أثرها في نفسية الشاعر . ويلاحظ في هذا العصر ذلك الترف والغنى، وذلك بسبب اتساع الدولة للمسلمين ‏، والاستقرار في البلاد التي فتحت .‏

‏- موضوعات الشعر الأموي، وخصائصه:‏
أ- شعر المديح:كان الشاعر الأموي إذا مدح، فأنه يمدح الممدوح لاتصافه بالسيادة، والأشراف، والفرسان الخلفاء ‏والولاة. وكانت رغبة الشاعر الأموي إذا مدح هي نيل العطاء، أو طلب العفو عنه. ولم يقتصر المدح على الولاة ‏فحسب، بل تعداهم إلى نوابهم . مثل أبناء القادة .‏
ب- شعر الهجاء : ازدهر الهجاء في هذا العصر بسبب عوامل عدة منها : تأثير العصبيات القبلية التي اشتعلت نيرانها ‏، وكثرة الفرق والأحزاب الإسلامية . ‏
ج- شعر الغزل: تميز هذا العصر بالغزل العذري. وكذلك الغزل الذي عرف منذ عرف الرجل المرأة .‏
د- شعر الزهد: ويسند إلى الدعوة التي تتردد في القرآن الكريم . وهى دعوة تحث على التقوى والعمل الصالح . ‏وكذلك الدعوة إلى العمل والكسب. ‏
ھ- شعر الطبيعة: في هذا العصر لم يهمل الشاعر الطبيعة التي ورثها عن أجداده .في الصحراء ، والواحات ، ‏والنخيل .وكذلك وصف ما وجد من مناظر طبيعية في البلدان المفتوحة ،أنهارها ومدنها وجمالها وثمارها.‏

‏-ألوان النثر في العصر الإسلامي :‏
أ- الخطابة:‏
ب- الكتابة والمراسلة: ‏

خطبة الوداع ما هي مميزات خطبة الوداع ؟ ‏‎
‏1- الإيجاز البليغ، ويُسمَّى: جوامع الكلم.‏
‏2- لهجة الوداع.‏
‏3- البساطة في الألفاظ.‏
‏4- حلاوة النغمة وجمال التقسيم في الجمل.‏
‏5- الاستفادة الواضحة من ألفاظ القرآن.‏
‏6- التكرار البليغ.‏‎

بم تتميز الرسائل في صدر الإسلام ؟
‏1- الإيجاز.‏
‏2- الوضوح التام.‏
‏ ‏‎
من أول من أسهب (أطال) في الرسائل ؟ ‏‎
عبد الحميد الكاتب.‏

‏ عصر بني أمية ؟ ‏‎
‏ ‏‎
ماذا نعني بالعصر الأموي ؟ ‏‎
العصر الأموي: هو العصر الذي ابتدأ بتولي معاوية الخلافة 40هـ وانتهى عام 132هـ . ‏‎
بم تميز العصر الأموي ؟‎
بالانقسامات الحزبية والأحزاب‎ ‎تميز‎ .

‎ ‎العصر الأموي ؟ ‏‎ ‎أبرز أحزاب وفرق:
‏1- العلويُّون. 2- الزبيريُّون.‏
‏3- الخوارج. 4- الأمويُّون.‏

الحياة الاجتماعية :
1- حياة الترف . ‏‎
2 - عودة العصبيات القبلية.‏

الحياة العقلية والثقافية :- ‏
ما هي ملامح تطور الحركة العلمية في عصر بني أمية ؟‏‎ ‎‏ ‏‎
‏ الحركة الأدبية . ‏‎ ‎‏1- نبوغ العلماء في شتى الحقول . 2- ظهور الجدل الديني . 3- ازدهار‏‎

ما هي أسباب ازدهار الحركة الأدبية ؟ ‏‎
‏. ‏‎ ‎تشجيع الأمويين‎ ‎و‎ ‎الصراعات الدينية والقبلية ‏‎
في العصر الأموي؟‎ ‎الشعر‎ ‎ما هي اتجاهات
‏1- الشعر السياسي . ‏
‏2- الهجاء (النقائض) .‏
‏ 3- شعر الغزل . ‏

الشعر السياسي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء والإقناع. فيه تعصب مذهبي، ومن أبرز الشعراء:‏‎
‏1- الأخطل :- يدعو إلى بني أمية . ‏‎
‎ ‎‏2- الكميت :- يدعو إلى بني هاشم . ‏‎
‏3- عبد الله بن قيس الرقيات :- يدعو إلى الزبيريين . ‏‎
الخوارج.‏‎ ‎‏4- قطري بن الفجاءة :- يدعو إلى‏
من هم أهم شعراء العصر الأموي وشعر الهجاء ؟ ‏‎
الأخطل، وجرير، والفرزدق.‏

ما هي أقسام الغزل ؟‎
‎ ‎‏1- الغزل العذري :- غزل عفيف طاهر لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها. ‏‎
‏ ‏‏ ‏‎
من أبرز رواد الغزل العذري :- جميل بثينة، قيس بن الملوح , كُثيِّر عزة . ‏‎
من أبرز رواد الغزل الصريح :- عمر بن أبي ربيعة، الأحوص , العرجي . ‏

ما هي الخصائص الفنية للشعر الأموي ؟‎
‏1- امتداد للشعر الجاهلي.‏
‏2- التأثر بألفاظ القرآن والمعاني الإسلامية.‏
‏3- ميله إلى السهولة والرقة عموماً.‏
‏4- جزالة الألفاظ.‏
‏5- قوة التركيب.‏

جميل بن معمر : ‏‎
نبذة تعريفية عن الشاعر :-‏‎
‎أحد أروع ‏‎عشاق العرب المشهورين , من قبيلة عذرة , أحب ابنة عمه (بثينة) وقال فيها أعذب الأشعار.‏‎

لماذا سمي الغزل العذري بهذا الاسم؟‎
نسبة إلى قبيلة عذرة القضاعية . ‏‎

لماذا لقب بـ (جميل بثينة) ؟ ‏‎
‎ ‎لأنه أ ولع بابنة عمه بثينة . ‏‎

من هو زعيم الشعراء العذريين ؟ ‏‎
لماذا كانت ألفاظ جميل في غاية العذوبة مع أنه بدوي ؟ ‏‎
‎ ‎لتناسب موضوع الغزل . ‏‎

الفرزدق:‏‎
‎ ‎ولد في خلافة عمر بن الخطاب في أسرة شريفة , وسمي بالفرزدق لقب وجهه كان كالرغيف المحترق.
‏‎
جاءت ضمن سياق (شعر لنقائض) ‏‎ ‎في العصر الأموي . ‏‎
من هم أبرز أعلام الهجاء ؟ ‏‎
جرير , الفرزدق ,‏‎ ‎الأخطل . ‏‎

ما المقصود بوصف الفرزدق بأنه (ينحت من صخر) ووصف جرير بأنه (يغرف من بحر) ؟‎
ينحت من صخر :- أي أن معانيه محدودة لكنها قوية . ‏‎
يغرف من بحر: نسبة إلى غزارة معانيه. ‏‎

ما موقف النثر في عصر بني أمية:‏
‏1- الخطابة:‏‎
ما هي عوامل ازدهار الخطابة في العصر الأموي ؟ ‏‎
أ- كثرة الأحزاب الدينية والمذاهب. ‏‎
ب- ازدهار الوعظ الديني . ‏‎
ج- كثرة الوفود . ‏‎

الخطب في العصر الأموي ؟ ‏‎
ما هي أنواع الخطابة:‏‎
الدينية :- أهم خطبائها الحسن البصري , مالك بن دينار . ‏‎
خطب المحافل والوفود :- أهم خطبائها سحبان وائل , الأحنف بن قيس . ‏‎
خطب المعارك ومن أهمِّ خطبائها قتيبة بن مسلم , طارق بن زياد . ‏‎

زياد بن أبيه:
نبذة تعريفية عن الخطيب :- ‏‎
ولد من جارية فارسية وكان أبوه مجهولاً ,‏‎ ‎عرف بحصافة الرأي , كان من أتباع الإمام علي أصبح من اتباع ‏معاوية , عرف ببطشه وشدته , توفي بالطاعون عام 53 هـ . ‏‎

لماذا سمي زياد بن أبيه ؟ ‏‎
‎ ‎لم يكن أبوه معروفًا . ‏‎

تحدث عن أسلوب زياد في الخطابة ؟ ‏‎
‏1- فصيح الألفاظ والتراكيب.‏
‏2- مؤثِّر في النفوس.‏
‏3- جزل محكم.‏

مناسبة الخطبة :- ‏‎
اختار‎ ‎معاوية زيادًا واليًا على البصرة , وكانت معقلاً لأنصار الإمام علي (ع) ولهذا فقد‎ ‎كانت الفتن والثورات على ‏بني أمية تنبع منها . فلما وصل زياد إلى البصرة صعد المنبر‎ ‎وألقى هذه الخطبة . ‏

لماذا سميت بالبتراء ؟ ‏‎
لأنه لم يبدأ بحمد الله والثناء عليه . ‏‎

ما هي الأفكار الرئيسية في الخطبة ؟ ‏
‏1- توبيخ لأهل البصرة بسبب تعاونهم على الفتنة.‏
‏2- تهديد للعصاة.‏
‏3- تحذير من السير ليلاً.‏
‏4- تنديد بالجرائم التي ابتكرها البصريُّون.‏
‏5- خاتمة تحذَِر كلّ مواطن من أن يكون ضحية للفتنة.‏‎

من أين تستمد خطبة البتراء روعتها ؟ ‏‎
‏1- التقسيم الرائع إلى فقرات مناسبة متوازنة مثل: الجهالة الجهلاء، الضلالة العمياء.‏
‏2- التأثر الواضح بأسلوب الإمام علي.‏
‏3- التأثر العميق بالألفاظ الإسلامية.‏
‏4- السجع غير المتكلّف والطباق.‏

‏2- الكتابة الفنيَّة.‏‎
من هو واضع قواعد الكتابة الفنية ؟ ‏‎
عبد الحميد الكاتب . ‏‎
ولد عام 60هـ من أصل فارسي وكان معلمًا للصبيان ثم أصبح كاتبًا للأمراء والخلفاء قتل عام 132هـ . ‏‎
لماذا كتب عبد الحميد رسالته للكتاب ؟ ‏‎
ليرسم للكتاب منهاج الفضائل التي تليق بمركزهم . ‏‎
ما هي أفكار النص ؟ ‏‎
‏1- مكانة الكتَّاب العظيمة في المجتمع.‏
‏2- العلوم التي يجب أن يتحلَّى بها الكاتب.‏
‏3- الفضائل التي يجب أن يتحلَّى بها الكاتب.‏‎

ما هو أسلوب عبد الحميد في رسالته للكتاب ؟ ‏‎
‏1- الاهتمام بالمعاني. 2- جمال الألفاظ.‏
‏3- الثقافة الإسلامية. 4- روايته للحديث.‏
‏5- حسن الصياغة. 6- خلوها من الغرابة والتعقيد. ‏‏7- متماسكة الأجزاء.‏

‎ ‎ماذا نعني بالكتابة الفنية ؟ ‏‎
الكتابة التي اختط منهجها وطريقتها عبد الحميد الكاتب .‏‎
ما هي مميزات الكتابة الفنية ؟ ‏‎
‏1-استهلال الرسائل باسم الله وبحمده، وتمجيده، والصلاة على نبيِّه.‏
‏2- تزيين الرسالة بحلية من آيات القرآن والحديث.‏
‏3- إطالة عبد الحميد الرسائل إطالة لم تكن من قبل.‏
‏4- عُنِي عبد الحميد بتجويد العبارة وتفخيمها والاعتماد على السجع.‏
‏5- بدايات من آثار الثقافة الفارسية.‏
‏6- معاني عبد الحميد متسلسلة ومترابطة تسير في نسق منطقي.‏

من هو أول من أطال الرسائل ؟ عبد الحميد الكاتب.‏‎
دموع الشموع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #6

ريم الفيفي

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 1242
التسِجيلٌ : 5-12-2010
مشَارَڪاتْي : 5
مُڪإني :
الكُلِّيَة : الطب
التَخَصُصّ : لايوجد
المُسّتَوَىْ : الأول
 نُقآطِيْ » ريم الفيفي على طريق التميز
Thumbs up رد: لجميع المنتسبات

بارك الله فيك يادموع الشموع مجهود رائع نفعتي به المنتسبات

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :خير الناس انفعهم للناس،
ريم الفيفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #7

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي رد: لجميع المنتسبات

بارك الله فيك على التجمع وأنا بنضم معاكم
وإلي معاها معلومات لاتبخل علينا حنا خوات
والله يوفق الجميع
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #8

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
Exclamation تحديد الحضارة الإنسانية


تعريف - شروط اتصال - مصادر 5 -30
حضارة الصين 54 -62
الحضارة أليونانيه 74 -86
الحضارة الرومانية 86 -93
الحضارة المصرية القديمة 113 -133
حضارة بلاد الرافدين (الاشوريه ) 150 -156
حضارة جنوب الجزيرة 172 -175
الحضارات العربية التمهيد 193- 206
الدواوين 317- 328
المجتمع 392- 399
الحياة الفكرية (حركة التعريب ) 439- 448
المظهر الفني 549- 584
اثرالحضاره العربية الاسلاميه في النهضة الاروبية 587-591
من 218 إلى 259مهم
الاسئلة موضوعي صح وخطأ
أكملى ـ عددي ــ أختاري الاجابه الصحيحة
التواريخ ما قبل الميلاد ليست معنا
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #9

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
Exclamation تحديد المصادر الأدبية واللغويه في التراث العربي

الباب الاول في المصادر الادبية
الفصل الاول : ديوان الشعربي
تمهيد: معانا
1/ اتصال رواية الشعر
2/ صناعة دواوين القبائل والشعراء
3/ الأشعار المختارة
*************************************
القسم الاول :مختارات بلا تصنيف
1/ المفضليات
3/ جمهرة أشعار العرب
القسم الثاني : الحماسات
1/ الحماسة الكبرى لأبي تمام
2/ حماسة التحتري
****************************************
الفصل الثاني : مصادر التراث الادبي
القسم الاول : أمهات المصادر الادبية
1/ البيان والتبيين
2/ الكامل
القسم الثاني : صنوف مختلفة من المصادر الادبية
1/ الأمالي لأبي علي القالي
2/ طبقات الشعراء لابن سلام
****************************************
الباب الثاني : في المصادر اللغوية والمعاجم
تمهيد : جمع اللغة ـ التصنيف فيها ـ المعاجم
الفصل الاول : مصادر لغوية
4/ الخصائص لابن جني
الفصل الثاني : من أهم المعاجم القديمة
1/ مقاييس اللغة لابن فارس
3/ لسان العرب لابن منظور ِ

فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011   #10

فداك رسول الله

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 2110
التسِجيلٌ : 16-4-2011
مشَارَڪاتْي : 45
مُڪإني : مملكتنا الغاليه
الكُلِّيَة : لايوجد
التَخَصُصّ : اللغة العربية وآدابها
المُسّتَوَىْ : السادس
 نُقآطِيْ » فداك رسول الله على طريق التميز
افتراضي تحديد علم اللغويات

المذكرة الأولى :" مقدمة في اللغويات "
*ا لفيولوجيا : هي دراسة النصوص القديمة من حيث القاعدة ومعاني الكلمات
* النهضة الأوربية بعد عصور الظلام
* أوروبا قامت على الحضارة الأغريقية والرومانية
* علماء اللغة ومنهم سوسير - البراغبون
* مراحل النهضة ثلاثة
* عصر النهضة
* دراسة اللغة من حيث المستويات الأربعة >> لكل اللغات تتكون من مستويات
س/ كيف أنتقلت علم اللغة من أوروبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج/ من باب خفي وهو الفيولوجبا القديمة
* الفيولوجيا >> أصلها غربي
* علم اللغة >> مصطلح غربي
* فقة اللغة >> مصطلح عربي وأمريكا والغرب لم يعرفوها
* لدلالات فقة اللغة 5 حفظ
* نهاية الموضوع تسمية علم اللغة >> وهو عدة مسميات
*********
الفصل الثاني " نشأة اللغة الأنسانية "
* هي 7 نظريات والخلاصة
{ نشأة اللغة الأنسانية المقصود بها لا مذهب و لا نظرية يمكن أن تعرف كيف التشأة >>أي نشأة اللغة مذهب ونظرية}
* المذاهب نعرفها - مميزاتها - الرد عليهم إلى نهاية الباب
س/ لا يمكن تحديد نشأة آدم عليه السلام ولا وصفها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج/ لأنها من الغيبيات ومهما كانت متصفة لا يمكن وصفها لأن علم اللغة علم يسمع ويرى من ذاتها وم أجل ذاتها في أي زمن معين.
* المذكرة فيها 3 موضوعات وعلى الأقل 2موضوعات بتعطينا والأسئلة ( عددي - صح وغلط )
**********
المذكرة الثانية " نظرية الحقول الدلالية "
* الدلالات نعرفها
س/ ما هي أنواع المعنى ؟؟؟؟
ج/ أنواع المعنى ص 47
* نظرية السياق ص 60 إلى مميزاتها آخر المذكرة.
* الدرس النحوي ( الجملة الأسمية و الجملة الفعلية ......)
* الجملة التحويلية ( مهمة ) نعرفها - صورها ص 37 كلها .
* المعنى النحوي - قرائن لفظية ومعنوية
***********
من الكتاب
* ص 216 النحو الصرفي ( مهم)
* ص 218 -219 معرفة الأقسام الثلاثة الأساسية إلى ص 224
* ص 188 إلى ص 193
* ص 130 إلى ص 224 وركزت على اللسان - آلية النطق
* ص 261 إلى 313 قراءة
فداك رسول الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:09 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd